ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الزكاة: آلية الاقتصاد الإسلامي لمعالجة الفقر

العنوان بلغة أخرى: Zakat: Mechanism of the Islamic Economy to Eradicate Poverty
المصدر: المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال
الناشر: مركز رفاد للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: النفاتي، محمد راشد صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: رحمة، الصديق طلحة محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: حزيران
الصفحات: 332 - 346
DOI: 10.12816/0048514
ISSN: 2519-9285
رقم MD: 900972
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مؤسسة الزكاة | الاقتصاد الاسلامي | التطبيقات المعاصرة للزكاة | الاستقرار الاجتماعي | القضاء على الفقر | Zakat Foundation | Islamic Economics | Contemporary Zakat Applications | Eradication of Poverty | Social Stability
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

293

حفظ في:
المستخلص: This paper examines the role of Zakat – the third pillar of Islamic- as an ideal God-reveled economic model aimed at balancing the disparity between rich and poor people in Muslim communities, thereby, setting a good example for other human societies to follow. This is presented as an effective model for achieving balance development in society throw mobilizing resources in the pursuit of stable growth and job creation. Such ideal properties of Zakat are than contrasted against the contemporary capitalist regimes which suffer from socioeconomic crises of unemployment, poverty and various manifestations of social instability. The paper provides indicators showing that decline of poverty in Muslim countries is attributed to the role of Zakat institutions within those countries. In concluding, the paper recommends the establishment of a global Zakat forum, bringing together experts and scholars from all over the world to study and discuss related experiences and ideas, through conferences and workshops. This is likely to create a common forum for standardizing Zakat mechanisms and helping Muslim countries to eradicate poverty.

هذه الورقة تركز على دور الزكاة -الركن الثالث من أركان الإسلام -كنموذج اقتصادي مثالي باعتباره نظام رباني يهدف لتحقيق التوازن بين الأغنياء والفقراء في المجتمع الإسلامي مع إمكانية التأسي به لكل المجتمعات على وجه الأرض. هذا باعتباره نموذجا متقدما لتحقيق التنمية المتوازنة في المجتمع وتحريك طاقاته وتحقيق معدلات نمو غير مسبوقة. كما أن له قدرة فاعلة في توفير مناخ حقيقي لإحداث التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل. وذلك في مقابل الأنظمة الرأسمالية المعاصرة على ما تعانيه من أزمات مالية واقتصادية واجتماعية، كعجز موازنة الدول، وتدني معدلات النمو وارتفاع مستوى التضخم ومعدل البطالة، وما يترتب عليه من زيادة حدة الفقر والسلوك الانحرافي وغير ذلك من مظاهر عدم الاستقرار الاجتماعي. لذا تهدف الورقة إلى تقديم الزكاة كمؤسسة اقتصادية كلية وأداة عملية وحقيقية للقضاء على الفقر وذلك من خلال تجارب بعض الدول الإسلامية. ولعل مؤشرات انخفاض معدلات الفقر في الدول العربية والإسلامية في العقود الأخيرة كانت نتيجة لاهتمام هذه الدول بإنشاء مؤسسات للزكاة وفق نماذج مختلفة ومتنوعة. وقد خلصت الورقة إلى ضرورة إنشاء منتدى عالمي للزكاة يجمع الخبراء والفقهاء من جميع أنحاء العالم لدراسة ومناقشة التجارب والأفكار ذات الصلة. وذلك من خلال المؤتمرات والملتقيات وورش العمل المشتركة لتكوين مرجعية موحدة تسهم في تطوير وتحديث آلية الزكاة يهدف للقضاء على الفقر، وبناء نموذج اقتصادي إسلامي تنهجه كافة الدول الإسلامية لتنمية اقتصادياتها ومعالجة مظاهر الفقر وعدم الاستقرار الاجتماعي.

ISSN: 2519-9285

عناصر مشابهة