ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المقارنة المرجعية في تفعيل الإبتكار داخل المؤسسات الإقتصادية

العنوان بلغة أخرى: The role of benchmarking in activating innovation within economic enterprises
المصدر: مجلة الباحث الإقتصادي
الناشر: جامعة 20 اوت 1955 سكيكدة
المؤلف الرئيسي: بن خديجة، منصف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوعزيز، ناصر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع7
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يونيو
الصفحات: 355 - 366
DOI: 10.35391/1894-005-007-021
ISSN: 1748 - 2335
رقم MD: 901248
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المقارنة المرجعية | الإبتكار | الثدرات الإبتكارية | المؤسسة | The benchmarking | the innovation | the Innovative capabilities | the enterprise
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

65

حفظ في:
المستخلص: The aim of this study is to identify the types and process of the benchmarking, work to highlight the importance of innovation in enterprises. And the role of the benchmarking in raising the innovative capabilities. It reached a number of results, including: The survival and continuation of enterprises depends on their innovative capabilities, The benchmarking plays a critical role in supporting and motivating innovation in enterprises. The study also recommended the necessity of the commitment of senior administrations to exercise the benchmarking, and dissemination of this culture among the employees of the enterprise.

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على ماهية المقارنة المرجعية وأنواعها وسيرورتها، والعمل على إبراز أهمية الابتكار في المؤسسات، ومن ثمة الدور الذي يلعبه البانشماركينغ في رفع القدرات الابتكارية. وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج من أهمها: بقاء المؤسسات واستمرارها يتوقف على قدراتها الابتكارية، تلعب المقارنة المرجعية دورا حاسما في دعم وتحفيز الابتكار في المؤسسات. كما أوصت الدراسة بضرورة التزام الإدارات العليا بممارسة المقارنة المرجعية ونشر هذه الثقافة بين العاملين في المؤسسة.

ISSN: 1748 - 2335