ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المؤثرة في جودة المراجعة من وجهة نظر المراجعين الخارجيين: دراسة ميدانية على عينة من مكاتب المراجعة في ولاية الخرطوم

المصدر: مجلة الدراسات العليا
الناشر: جامعة النيلين - كلية الدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: عبدالعزيز، جعفر عثمان الشريف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع27
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: فبراير
الصفحات: 1 - 25
ISSN: 1858-6228
رقم MD: 902147
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo, HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجودة | رقابة الجودة | جودة المراجعة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

83

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الى التعرف على تأثير العوامل المتعلقة بمكتب المراجعة في جودة المراجعة. اشتملت عينة الدراسة على عدد (62) مراجعاً خارجياً من المراجعين بمكاتب المراجعة في ولاية الخرطوم. تم جمع بيانات الدراسة باستخدام عدد من الأساليب الاحصائية بغرض تحليل البيانات واختبار الفرضيات. توصلت الدراسة الى عدد من النتائج أهمها: وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين العوامل ذات الصلة بمكتب المراجعة وجودة المراجعة، مثل تنظيم مكتب المراجعة، وطول الفترة التي يقضيها المراجع في مراجعة منشأه معينة، والمنافسة بين مكاتب المراجعة. كما خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها: تفعيل دور مجلس تنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة في السودان من حيث وضع ونشر القوانين ذات الصلة بجودة المراجعة للارتقاء بجودتها.

The study aimed to identify the impact of factors related to the audit office in audit quality. The study sample included a number of (62) as the External Auditors of the audit offices in Khartoum State .The study data were collected using a number of statistical methods for the purpose of data analysis and hypothesis testing. The study found a number of results including: A statistically significant relationship between the relevant factors to the audit office and the quality of audit such as, Organize Audit Office, the length of time spent by the auditor to audit a particular firm, and competition among audit firms. The study recommended, Activation role of accounting and auditing profession organization Council in Sudan to develop and dissemination of relevant audit quality laws for improving audit quality.

ISSN: 1858-6228

عناصر مشابهة