ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإفصاح المالي عن كلف الجودة على أساس النشاط ودوره في تخفيض التكاليف

العنوان بلغة أخرى: The Financial Disclosure on Activity-Based Cost ing of Quality and its Role in Cost Reduction to
المصدر: مجلة الدراسات العليا
الناشر: جامعة النيلين - كلية الدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: حسين، سعد صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فرحان، مزبان محمد (م. مشارك), حسون، ليث نعمان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع29
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: أبريل
الصفحات: 35 - 57
ISSN: 1858-6228
رقم MD: 902389
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex, IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التقرير عن كلفة الجودة على أساس النشاط | تخفيض التكاليف | الميزة التنافسية | Reporting of Activity-Based Costing of Quality | Cost Reduction | Competitive Advantage
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

54

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة وفهم فلسفة تحليل الجودة على أساس النشاط (Costing of quality Activity-based) وإلية التقرير عنها في التقارير المالية وأهميتها في تخفيض التكاليف وكذلك في تعزيز الميزة التنافسية للشركة. اعتمد البحث على المنهج الوصفي من خلال الأدبيات المحاسبية المنشورة والمتعلقة بنماذج تحديد كلف الجودة والية التقرير عنها. ومن خلال الأدبيات المحاسبية ذات العلاقة بموضوع البحث تم الاطلاع على أساليب مختلفة لحساب تكاليف الجودة والتقرير عنها وأهمها نموذج الكلف على أساس النشاط الذي يستند على مفهوم الأنشطة التي تضيف قيمة ومحاولة تعزيزها والأنشطة التي لا تضيف قيمة ومحاولة تقليلها وإلغاءها ولتحقيق ذلك فإنه من الضرورة بمكان قياس تكاليف الجودة والتقرير عنها. وخلص البحث إلى وجود دور كبير لنموذج تكاليف الجودة على أساس النشاط في تخفيض التكاليف وتحقيق الميزة التنافسية.

The present paper aims to study role of the Activity-based Costing of quality reporting in cost reduction and the company competitive advantage. The paper is based on the descriptive methodology and analysis through the related literature in the cost and management accounting field that concentrates on different methods of cost of quality measurement with special attention to the Activity-Based Costing of Quality. The production processes are usually includes value adding activities and non-value activities. The management is always attempt to empower the value adding activities and eliminate the non-value adding activities. To fulfill that, it is very necessary to measure and report the cost of quality at the first stage. The paper concluded that there is a role and strong relationship between Activity Based Costing of Quality and competitive advantage through cost reduction.

ISSN: 1858-6228