ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صناعة السجاد اليدوي بين الثبات والتغير والإبداع: قرية الحرانية نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Carpet Craft Industry between Static, Change and Creativity: Anthropological Study at Harania Village
المصدر: مجلة كلية التربية في العلوم الإنسانية والأدبية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: فريد، سماح أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 98 - 163
ISSN: 2356-9964
رقم MD: 903391
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

105

حفظ في:
المستخلص: All around the world, concerted efforts are being put into the creative industries. You can find examples in ail parts of the world and in countries of varying size - not only in Europe but ,also in Egypt. Any analysis of culture must be made in the context that culture is a part of and anyone who studies today’s range of culture will see that the context has changed in recent decades. The consumption of culture is on the rise in general, but it is being consumed in new and different forms. Culture as an industry has become more significant, and has become a tool for regional development and urban planning. This paper argues for a more balanced approach: to neither praise excessively or walk away too fast. It is true that commercial and artistic perspectives are not always compatible, but it is far better to debate about sensitive issues than to merely sweep them under the carpet. Therefore, cultural policy must involve the concept of the creative industries.if cultural policy is static, there is a consequentialrisk of missing out on both threats and opportunities.

تعد صناعة السجاد اليدوي بقرية الحرانية من الصناعات التقليدية القديمة التي ظهرت قبل استخدام الميكنة الحديثة في صناعة السجاد، ويعد الاهتمام به ضربا من الحفاظ على التراث الشعبي برمته، ومن اللافت للتظر تقلص سوق صناعة السجاد اليدوي في العقود الأخيرة لتقتصر ممارسته على بعض الحرفيين القدامى ممن قد تندثر الحرفة كلية بوفاتهم لا سيما في ظل غزو الماكينات بما تملكه من إمكانات لسوق الصناعة، فبينما يبدأ يعض الحرفيين بالعمل في سجادة يدوية وينهيها بعد أسابيع أو شهور، تنتج المصانع في المدة ذاتها آلاف القطع لتطرحها بالأسواق، صحيح أن جودة المنتج النهائي تختلف، لكن ارتفاع أسعار اليدوي مقارنة بالسجاد الاخر يعد من اهم أسباب تقلص سوق السجاد اليدوي. ويتطلب التعامل مع العولمة الاقتصادية بعض القدرات التي لابد وان تتوافر داخل سوق السجاد اليدوي كي يستطيع الصمود امام تلك المنافسة الشرسة بين الدول المختلفة لتسويق هذا المنتج، وتعريف الأخرين بالقيمة التراثية للسجاد اليدوي المصري، والمستمد من البيئة المحلية والمجتمعية برموزها وثقافتها عبر العصور، ومع ذلك تعاني حرفة السجاد اليدوي من نقص شديد في عملية التدريب الحرفي، والانغلاق على بعض النماذج التقليدية دون محاولة استحداث نماذج متجددة وأنماط جديدة مستمدة من العمل الحرفي ذاته. وبناء على ما سبق تسعي هذه الدراسة الي فهم عمليات إعادة انتاج الثقافة المادية بالتطبيق على حرفة السجاد اليدوي بقرية الحرانية، ويتحدد إطار الدراسة والذي تم بمقتضاه جمع بياناتها، وفقا لمفهومي التداول والابداع باعتبارهما يفسران مضمون عمليات إعادة انتاج الثقافة المادية، ويقتصد بإعادة انتاج التراث المادي هو قدرة العناصر الثقافية المادية على البقاء في ظل الظروف الاجتماعية المتغيرة مما يعني قدرتها علي التواتر والاستعارة مع بقاء العناصر الاصلية والملامح المميزة لها وأيضا القدرة علي التجديد والأبداع والتوافق مع مستجدات العصر.

ISSN: 2356-9964