ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تسامح الحاكم وأثره في تحقيق الأمن والإزدهار: الملك عبدالعزيز آل سعود نموذجاً

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Tolerance in Creating Security and Growth: the Case of King Abdul Aziz Al Saud
المصدر: مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة طيبة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: بنعلي، عبدالحميد بن عبدالسلام (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Ben Ali, Abdelhamid
المجلد/العدد: مج7, ع14
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 831 - 870
ISSN: 1658-6662
رقم MD: 903626
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عبدالحميد بنعلي | Abdelhamid bin Ali | تسامح الحاكم | tolerance of the ruler | التسامح | tolerance | الملك عبدالعزيز | King Abdul-Aziz
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: موضوع الدراسة: معالم التسامح في حياة الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله وربط ذلك بأمن المملكة وازدهارها. منهج الدراسة: المنهج التاريخي الذي يعني جمع الأحداث والحقائق التاريخية بغرض استنتاج المطلوب منها. المنهج الوصفي التحليلي لتلك الأحداث، واكتفى الباحث في توثيق المعلومات التاريخية بذكر المصدر مع مؤلفه، واستغنى عن بقية معلومات النشر اكتفاء بذكرها في قائمة المصادر. أهم النتائج: الإسلام أقر التسامح في شتى شرائعه وأحكامه، بيد أنه يختلف عن التسامح الغربي من حيث تحديد قيمه وشروطه وضبطه بما لا يتعارض مع قيم العدل والدين. ويعتبر الملك عبد العزيز واحدا من عظماء القرن العشرين، وقد حباه الله بقيم تسامحيه نبيلة كانت هي الأساس المتين الذي شيد عليه ملكه واستقرار دولته. مراسلات الملك عبد العزيز للدول العظمى تجلت فيها قيم التسامح في أجلى صورها، كما أن سياسته في الداخل اتسمت بترك الناس أحرارا في مذاهبهم شرط أن لا يتظاهروا بما يخالف الإجماع أو الجماعة. أهم التوصيات: إعداد دراسة تعنى بالربط الموضوعي بين تسامح الملك عبد العزيز وبين توحيد القبائل. يأمل الباحث أن تدرج بعض أقوال الملك الدالة على تشبعه بقيم التسامح ضمن نصوص القراءة في المدارس الابتدائية والمتوسطة حتى تنعكس إيجابا على النشء وسلوكه في المجتمع.

The main argument of the present paper is that Islam recognizes tolerance as a moral value which has been embodied in its teachings. However, the concept of tolerance in Islam is constructed in a way different from the Western concept of tolerance. Tolerance in Islam goes in harmony with its concept of religion and justice. King Abdul Aziz Al Saud is one of the most influential political figures in the 20th century. He was gifted with a great deal of tolerance upon which he has established his Kingdom. This has resulted in economic prosperity, political stability, and unity of different tribes. The King’s correspondence with the Western nations reveals a great deal of religious tolerance as he was concerned with strengthening the friendship and maintenance of continuous and objective dialogue. The paper's recommendations include the undertaking of objective studies that link the King’s tolerance and the unification of the tribes, and the integration of some of the King’s statements on tolerance in the education materials of school curriculum which will be influence the mind-set of boys and girls and the behavior of the general public.

ISSN: 1658-6662

عناصر مشابهة