ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة نفسية في شعر عنترة بن شداد على أساس معنى نظرية آدلر النفسية

العنوان بلغة أخرى: Criticism in Jaheli Poem According to Adler Psychological Hyphothesi "Special in Antara ebne Shadad Poem"
المصدر: مجلة آفاق علمية
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست
المؤلف الرئيسي: رحمانى، إسحق (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Rahmani, Eshagh
مؤلفين آخرين: طاهري، أرغوان (م. مشارك) , كياني، حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 68 - 96
DOI: 10.35554/1697-000-014-005
ISSN: 1112-9336
رقم MD: 903907
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عنترة بن شداد | النقد النفسي | آدلر | الشخصية | عقدة النقص | criticism psychology | Adler | unconscious | feelings of inferiority | Psychoanalytic Criticism | Antara ebne Shadad
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: العلاقة الوثيقة بين الأدب والنفس، أدت إلى ظهور النقد النفسي في الأدب. إن الاتجاه النفسي في دراسة الأدب يحاول تتبع حياة المؤلفين لإيجاد العلاقة بينهم وبين أدبهم، ويحاول التقاط ما أمکنه من جزئيات السيرة الذاتية للأديب وتحليل نفسية الكاتب من خلالها. من علماء النفس الذين ساعدوا على نمو هذا النقد، هو: آلفرد آدلر الذي قام بالتنظير في النقد النفسي وقدم نظريته المعروفة إلى عالم الأدب. اهتم آدلر في دراساته النفسية بالفوارق الفردية التي تسعي في تحديد خصائص السيكولوجية الفردية من خلال السلوك الاجتماعي الذي من شأنه أن يبين طرائق النشاط النفسي الناتج عن هذا السلوك، اتجه آدلر إلى «الشعور بالنقص» الذاتي للكائن البشري وما يدعي بآليات التعويض أو التعويض الأعلى بفعل التأثيرات المباشرة لما يدرکه المرء من نقص أو قصور نفسي أو فسيولوجي، وبذلك يصبح القصور عند آدلر قوة وهاجة لتحريك مشاعر الفنان. هذا البحث يحاول دراسة شعر عنترة بن شداد کواحدة من مجموعات الشعرية الكبرى التي احتوت رصيدا هاما من أرصدة الشعر العربي، يکفي لاستکشاف جوانب البيئة، والتعرف على طبيعة العيش فيها، ويأنس إلى عرض صورة دقيقة للواقع النفسي الشاعر علي أساس نظرية آدلر النفسية. يتبين من خلال هذا البحث، أن عنترة بن شداد يعاني من عقدة السواد ونسبه يجتهد لتعويض ما فات، ويتمسك بصفاته التي يتحلى نفسه بدلا عن صورته الجسمية التي منعته المزايا الاجتماعية.

Irrefrangible connection between literature and psyche causes criticism psychology in literature's ambit. This criticism is trying to show the interdependency between literature and belletrist and whatever is hidden behind the literary work. Adler give opinion about criticism psychology. His emphasis on the importance of feelings of inferiority — the inferiority complex—is recognized as isolating an element which plays a key role in personality development. Alfred Adler considered human beings as an individual whole, therefore he called his psychology "Individual Psychology and he suggests beside the opinion of Freud sPersonal unconscious that it is common in people and literature especially literature of social. This dissertation is trying to study Antara ebne Shadad s poetry with Personal unconscious and show how an aware poet is expressing under the influence of the unconscious and inferiority complex. This dissertation shows that Antara ebne Shadad how try to gain her personality. He use the poem as aeffective tool, plus use that in a good way that cause to freedom.

ISSN: 1112-9336

عناصر مشابهة