ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقويم عوامل السلامة بشواطىء الإسكندرية وعلاقتها بحوادث الغرق

العنوان بلغة أخرى: Evaluation of the safety factors in the beaches of Alexandria and its relation to drowning accidents
المؤلف الرئيسي: ابراهيم، حسام فوزى عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النموري، عادل حسنين (مشرف) , أبو زيد، مجدي محمد ابراهيم (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2018
موقع: الاسكندرية
الصفحات: 1 - 150
رقم MD: 904632
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة الاسكندرية
الكلية: كلية التربية الرياضية للبنبن
الدولة: مصر
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

436

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى تقويم عوامل السلامة بشواطئ الإسكندرية وعلاقتها بحوادث الغرق لدراسة الوضع الحالي ومعرفة نقاط القوة والضعف ومعالجتها لتحديد متطلبات المنقذين ووضع قائمة بالإجراءات الوقائية والإمكانات وأدوات وأجهزة الإنقاذ والإسعافات الأولية الواجب توافرها بالشواطئ لتحقيق أقصى قدر من الفائدة وتحجيم الأضرار والإقلال منها إلى أقصى حد ممكن لتأمين سلامة ممارسي السباحة ولجمع البيانات تم استخدام استبيان على عينة قوامها (40) منقذ من منقذي شواطئ الإسكندرية. أهداف البحث: يهدف هذا البحث إلى تقويم عوامل السلامة بشواطئ الإسكندرية من خلال: ١ -التعرف على متطلبات منقذي الشواطئ بالإسكندرية. ٢ -التعرف على الإجراءات الوقائية المتبعة بشواطئ الإسكندرية. ٣ -التعرف على أجهزة وأدوات الإنقاذ والإسعافات الأولية المتوفرة بشواطئ الإسكندرية. ٤ -تحديد أكثر المراحل السنية التي تعرضت لمواقف الغرق بشواطئ الإسكندرية. ٥ -التعرف على الشاطئ الأكثر عدداً في حالات الغرق بالإسكندرية. تساؤلات البحث: ١ -ما هي متطلبات منقذي الشواطئ بالإسكندرية؟ ٢ -ما هي الإجراءات الوقائية المتبعة بشواطئ الإسكندرية؟ ٣ -ما هي أجهزة وأدوات الإنقاذ والإسعافات الأولية المتوفرة بشواطئ الإسكندرية؟ ٤ -ما هي المراحل السنية الأكثر عرضة للوفاة بالغرق بشواطئ الإسكندرية؟ ٥ -ما هو الشاطئ الأكثر عددا في حالات الغرق بالإسكندرية؟ إجراءات البحث: منهج البحث: استخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لمناسبته لموضوع البحث. مجالات البحث: المجال الزمني: تم إجراء الدراسة خلال صيف عام (٢٠١٥) في الفترة من 1/ 5/ 2015 إلى 31/ 10/ 2015 م المجال المكاني: أجريت الدراسة في بعض شواطئ محافظة الإسكندرية العامة والخاصة التي تتميز بكثرة عدد الممارسين بعدد (24) شاطئ. المجال البشرى (عينة البحث): أجريت الدراسة على عينة قوامها ٤٠ منقذ وتم تحديد عينة البحث من منقذي الشواطئ العامة والخاصة بالإسكندرية. وسائل جمع البيانات: المقابلة الشخصية: قام الباحث بإجراء مقابلة شخصية لأخصائي نظم معلومات إسعاف الإسكندرية بهدف الحصول على تقرير بحوادث الغرق بشواطئ الإسكندرية لتقييم مدى أهمية مشكلة البحث وعلاقة توافر عوامل السلامة بحوادث الغرق في الشواطئ.

استمارة الاستبيان: استخدم الاستبيان لجمع البيانات الخاصة بالدراسة حيث تم استخدام استبيان للمنقذين، وقد تم تحديد محاور وأسئلة الاستبيان في ضوء ما أشارت إليه المراجع وبعرض ومناقشة استبيان الدراسة مع الخبراء من أساتذة الرياضات المائية والإدارة (مرفق ١) تم التوصل إلى ما يلي: استبيان المنقذين: بلغ عدد أسئلة استبيان المنقذين (43) سؤال مقسمة على خمس محاور رئيسية هي: ١ -المحور الأول (التأهيل والصقل): وتم تقسيم أسئلته إلى ثلاث عناصر هي (دورات التأهيل -البطولات -التدريب) وتضمن هذا المحور عدد (١٦) سؤال. ٢ -المحور الثاني (تحديد عدد المنقذين): وتضمن عدد (٥) أسئلة. ٣ -المحور الثالث (تنظيم عمل المنقذين): وتم تقسيم أسئلته إلى عنصرين هما (عدد ساعات العمل -فترة الراحة) وتضمن عدد (٧) أسئلة. ٤ -المحور الرابع (الإجراءات الوقائية): وتضمن عدد (٩) أسئلة. ٥ -المحور الخامس (الإمكانات وأدوات الإنقاذ والإسعافات الأولية): وتضمن عدد (٦) أسئلة. الدراسات الاستطلاعية: الدراسة الاستطلاعية الأولى: أجريت هذه الدراسة في الفترة من 1/ 5 إلى 7/ 5/ 2015 بهدف حصر عدد الشواطئ العامة والخاصة بالإسكندرية الأكثر في عدد الممارسين لتحديد عينة البحث والتعرف على عوامل السلامة بها من حيث عدد المنقذين ومدى تأهيلهم، وقائمة الإجراءات الوقائية بها ومدى توافر أدوات وأجهزة الإنقاذ والإسعافات الأولية بها تمهيدا لإعداد محاور الإستبيان وأسفرت الدراسة عن: -إمكانية تحديد عينة الدراسة من الشواطئ. -تحديد محاور الإستبيان لتحقيق أهداف الدراسة. -الدراسة الاستطلاعية الثانية: أجريت هذه الدراسة في الفترة من 15/ 7/ 2015 إلى 20/ 7/ 2015 على عينة من المنقذين بهدف التأكد من مدى وضوح أسئلة ومحاور استبيان الدراسة ومن خلال النتائج تم تحديد عناصر كل محور وإعادة صياغة بعض الأسئلة وأصبح عدد أسئلة الإستبيان (٤٣) سؤال بواقع (١٦) سؤال لمحور التأهيل والصقل، (٥) أسئلة لمحور تحديد عدد المنقذين، (٧) أسئلة لمحور تنظيم عمل المنقذين، (٩) أسئلة لمحور الإجراءات الوقائية، (٦) أسئلة لمحور الإمكانات وأدوات الإنقاذ والإسعافات الأولية. الدراسة الأساسية: تم استخراج خطاب من قبل وكيل الدراسات العليا والبحوث بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسكندرية لتسهيل إجراءات الدراسة، وتم تطبيق إستبيان الدراسة على عينة البحث من منقذي الشواطئ العامة والخاصة بالإسكندرية وقد تم جمع البيانات.

أهم النتائج: 1 -نسبة عدد المنقذين الحاصلين على شهادة معتمدة في مجال الإنقاذ (52.2 %). ٢ -نسبة تدريب المنقذين المنتظمين في التدريب بشواطئ الإسكندرية على السباحة ومهارات الإنقاذ (32.5 %). 3 -طول فترة العمل اليومية للمنقذين بشواطئ الإسكندرية لأكثر من (٨) ساعات يومياً بنسبة (97.5 %) 4 -نسبة المنقذين بشواطئ الإسكندرية الذين يأخذون فترة راحة (20 %) فقط لقلة عدد المنقذين. 5 -قلة عدد المنقذين بالنسبة لكثافة ممارسي السباحة بنسبة (37.5 %). ٦ -زيادة مساحة منطقة المسئولية المحددة من الشاطئ للمنقذ الواحد. ٧ -قصور في بعض الإجراءات تمثل في عدم وجود لوحة تعليمات لتوضيح أماكن الخطورة بنسبة (90 %)، وعدم وجود دوريات مراقبة في العمق بنسبة (70 %)، وعدم وجود منقذ باستمرار على برج المراقبة وظيفته المراقبة فقط بنسبة (67.5 %)، وعدم وجود علامات (شمندورة) تحدد منطقة السباحة بالشاطئ بنسبة (٩٠ %)، وعدم وجود حاجز أمواج بالشاطئ بنسبة (72.5 %). 8 -نقص في توافر كل من أجهزة اتصال لاسلكية، وأجهزة إنذار، وعوامة الإنقاذ، وبورد الإنقاذ، والقوارب المطاطة بالموتور بنسبة (١٠٠ %)، والجيت سكى بنسبة (62.5 %)، والزعانف بنسبة (80 %). التوصيات: بالنسبة لمدراء الشواطئ: ١ -زيادة عدد المنقذين بالشواطئ بما يسمح بتوافر منقذ لكل مساحة ٤٠ -50 م مع تحديد عدد ساعات عمل المنقذ بواقع (٦) ساعات. ٢ -تواجد متخصص بمجال الإنقاذ. ٣ -توفير متخصص بمجال الإسعافات الأولية لمواجهة الحالات الطارئة. ٤ -توفير مسجل للشاطئ لجمع البيانات باستخدام أفراد مخصصين لذلك. ٥ -توفير الدعم المادي لصقل المنقذين فيما يتعلق بحضور دورات تدريبية. ٦ -تنظيم بطولات ومسابقات للمنقذين بالشواطئ. ٧ -تطوير أدوات وأجهزة الإنقاذ بما يضمن توافر كل من (أنبوبة الإنقاذ -عوامة الإنقاذ -لوحة الإنقاذ -قارب بدون موتور -قارب بموتور -الجيت سكى -أقنعة وزعانف). ٨ -تطوير أدوات وأجهزة الإسعافات الأولية بما يضمن توافر كل من (حجرة إسعافات أولية -قفازات -لوازم الإسعافات الأولية -لوحة الظهر المزودة بأحزمة ومثبت للرأس -جهاز الصدمة الكهربية -أدوات شفط المياه من مجرى التنفس -أقنعة الإنعاش -حمالة نقل المصاب -مقعد متحرك لنقل المصاب). ٩ -تطوير معدات السلامة بما يضمن توافر كل من (برج الإنقاذ أو محطة الإنقاذ -وسائل التواصل من صفارات وأجهزة لاسلكي -معدات الوقاية الشخصية من قفازات إضافية ومانع انسكاب الدم وأقنعة الوجه). 10 -تطوير الإدارة بما يضمن توافر (خريطة لمناطق الإنقاذ -خطة تناوب المنقذين -خطط طوارئ) بالنسبة للمنقذين: 1 -الاطلاع على كل ما هو جديد في مجال الإنقاذ والإسعافات الأولية. ٢ -بذل كل الجهد لمتابعة تحركات ممارسي السباحة. ٣ -الانتظام في التدريب الفردي للمحافظة على اللياقة البدنية والمهارية وأن يهدف التدريب إلى تحسين مهارات الإنقاذ والإسعافات الأولية. ٤ -ضرورة إنشاء نقابة للمنقذين. بالنسبة لممارسي السباحة: ١ -ضرورة التعاون مع إدارة الشاطئ والمنقذين في الالتزام بقواعد السلامة بالشاطئ. بالنسبة لوسائل الإعلام: نشر الوعي الثقافي لكيفية استخدام الشواطئ وأحواض السباحة والتعامل مع التيارات المائية بالشاطئ وكيفية التصرف عند التعرض للمواقف الطارئة، وأهمية المنقذ ودوره في تأمين الشواطئ، وتعريف المواطنين بقواعد السلامة. بالنسبة للباحثين في كليات التربية الرياضية تخصص الرياضات المائية: -إجراء المزيد من الأبحاث في مجال الإنفاذ. بالنسبة للمختصين بإصدار القوانين: -وضع تشريعات تكفل حقوق الأفراد الذين تعرضوا لحوادث الغرق بسبب الإهمال.