ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الظروف: المقولة والتصنيف الدلالي

العنوان المترجم: Adverbs: The Category and Semantic Classification
المصدر: مجلة أبحاث لسانية
الناشر: جامعة محمد الخامس - معهد الدراسات والأبحاث للتعريب
المؤلف الرئيسي: الرواعي، عبدالصمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع32
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 173 - 195
DOI: 10.37257/1360-000-032-007
ISSN: 1113-741X
رقم MD: 905198
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: دققنا، في هذا البحث، في طبيعة الظروف في اللغة العربية في إطار لسافي مقارن. وأبرزنا أن الظروف، في الأدبيات النحوية العربية القديمة، تنحصر في ظرفي الزمان والمكان؛ بيد أن المعطيات اللغوية العربية المعاصرة تفرض تطوير تصور جديد ومقاربة تنميطية للظروف، بحكم شدة تواترها وإنتاجيتها المطردة في اللغة العربية المعاصرة. لأجل هذا الاعتبار، بلورنا تصنيفا دلاليا لهذا النمط من المقولات التركيبية، في ضوء الأبحاث اللسانية الأخيرة التي اشتغلت على لغات طبيعية مختلفة. كما استدللنا على نجاعة المقاربة الوظيفية للظروف التي أظهرنا من خلالها أن هذه الأخيرة لا تمتلك وضعا مقوليا وأنطولوجيا مستقلا ضمن خارطة المقولات التركيبية.

In this research, we examined the nature of the Adverbs in Arabic within a comparative linguistic framework. And we highlighted that, in the ancient Arabic grammar literature, adverbs are limited to place and time; However, contemporary Arabic language data necessitates the development of a new perception and a standard approach to adverbs, due to its high frequency and increasing productivity in contemporary Arabic language.

To that end, we have developed a semantic classification of this pattern of synthetic essay, in the light of recent linguistic research that has done on different natural languages. We also demonstrated the efficacy of a functional approach to the adverbs, which demonstrates that the latter does not have an independent semantic and ontological position within the map of synthetic propositions.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 1113-741X

عناصر مشابهة