ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحسن والقبح بين مقصد القرآن ومقصد المتكلمين" المعتزلة والأشاعرة"

العنوان المترجم: The Good and Bad (Al-Husn Wa Al-Qubh) Between the Purpose of The Qur'an and The Purpose of Al-Mutakallimūn (Dialectic Theologians) “Mu'tazilites and Ash'arites”
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: بن سعيد، لطيفة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع41
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 174 - 201
DOI: 10.46313/1707-000-041-008
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 905303
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: في ورقة البحث هذه سأحاول الإجابة عن التساؤل الذي طرحته حول الحسن والقبح بين مقصد القرآن ومقصد المتكلمين، عرفت بداية بمصطلحات الحسن والقبح والمقصد، ثم عرضت مسألة الحسن والقبح في القرآن الكريم من خلال استقصاء الآيات التي ورد فيها هذا الموضوع في مجالاته المختلفة؛ ما تعلق منها بالله تعالى وأفعاله، وما تركز حول أفعال المكلفين؛ أقوال وأعمال وأخلاق وآداب، حث فيها على الحسن، ونهى عن القبيح منها، والغاية المتوخاة من الأمر والنهي، ثم ثنيت بعرض مسائله عند المتكلين التي بحثوها في دراستهم لهذا الموضوع، والمنحى الذي سار فيه هؤلاء لتحقيق مقصدهم، لأختم البحث بخلاصة تجيب عن التساؤل المطروح في مقدمة هذا المقال.

The present study aims at shedding light on how the notions of ‘beauty and ugliness’ are actually used in the Holy Koran, and how they are interpreted by ‘mutakallimūn. First, the key terms of beauty, ugliness and intention are defined. Then, the two concepts under consideration (i.e. beauty and ugliness) are presented through a minutiuous of the Koranic verses where they are mentioned. They are discussed in relation to Allah the Almighty and his actions, to people’s deeds, to words, works, morals and ethics God urges to be nice and forbids to be ugly. Also, reference is made to the purposes lying behind such commandment and proscription. Furthermore, consistency with previous research is dealt with. As a conclusion at this article an answer to the problematic at the outset of this research work is provided.

ISSN: 1112-4377

عناصر مشابهة