ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فقه الواقع لدى المرشدات الدينيات في الجزائر: دراسة ميدانية على عينة من مرشدات ولاية قسنطينة

العنوان المترجم: The Jurisprudence of Reality Among Female Religious Guides in Algeria: A Field Study on A Sample of Female Guides from The Governorate of Constantine
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: زوهيري، فاطمة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع42
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جوان
الصفحات: 256 - 277
DOI: 10.46313/1707-000-042-010
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 905414
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن فقه الواقع لدى المرشدات الدينيات ومدى مراعاتهن له في خطابهن الإرشادي. وللإجابة على إشكاليته تم إجراء دراسة ميدانية شملت عينة من المرشدات الدينيات بولاية قسنطينة، وقد تركزت هذه الدراسة في ثلاثة محاور هي: معرفة خصائص المرشدات عينة الدراسة ومدى تأثيرها على فقههن للواقع. والتعرف على نظرة المرشدة الدينية لفقه الواقع، وكذا استخلاص مدى حضور فقه الواقع في خطاب المرشدة الدينية من خلال الموضوعات التي تطرحها، والأهداف التي ترمي إليها، وكذا الوسائل واللغة التي تستخدمها. وبعد تحليل المعطيات المتحصل عليها خلص البحث إلى نتائج مفادها أن المرشدات الدينيات يدركن أهمية فقه الواقع وضرورته الحتمية لنجاح الإرشاد الديني النسوي، وأن خطابهن الإرشادي ليس بعيدا عن فقه الواقع، غير أن فقههن للواقع لا يزال بحاجة إلى أن يكون أكثر عمقا وشمولا.

This study aims at discovering “Fiqhul Waqi'e” among female religious instructors and to what extent they take it into account when giving their instructive speeches. To find the answer, we asked a sample of instructors from Constantine. Our study focused on three main matters which are: to know the characteristics of this sample and the effect of “Fiqhul Waqie” on them, to acquaint the instructors view on their own “Fiqh Wakie” and deduce if “Fiqhul Waqie” is really present in their speeches and the aims they want to reach even the tools and the language they use. After analysis, we found that the religious instructors are really aware about the importance of “Fiqhul Waqie” and its necessity to succeed in women's religious instruction and their speeches cannot be away from “Fiqhul Waqie”. However, their “Fiqh Waqie” still needs to be deeper and more global.

ISSN: 1112-4377

عناصر مشابهة