ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى إلتزام المصارف الإسلامية العاملة في الأردن بالإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية في القوائم المالية المنشورة

العنوان بلغة أخرى: The Commitment Degree of Islamic Banks in Jordan in Disclosing Social Responsibility in their Published Financial Statement
المصدر: المجلة العربية للإدارة
الناشر: المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المؤلف الرئيسي: الشنطي، أيمن محمد نمر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العبود، إيناس محمود سعد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج38, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يونيو
الصفحات: 3 - 22
DOI: 10.21608/AJA.2018.17329
ISSN: 1110-5453
رقم MD: 906283
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

101

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى محاولة معرفة مدى التزام المصارف الإسلامية العاملة في الأردن بالإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية في البيانات المالية المنشورة، والتعرف على ذلك من خلال التعرف على مدى إسهام المصارف الإسلامية في الأردن بأنشطة المسؤولية الاجتماعية التي تمارسها، كحماية البيئة، وتنمية وإدارة الموارد البشرية، وتحسين جودة الخدمات المصرفية، وحماية حقوق العملاء، وكذلك الخدمات المقدمة للمجتمع المحلي، والتعرف على مدى التزام المصارف الإسلامية في الأردن بالإفصاح عن أنشطة المسؤولية الاجتماعية في قوائمها المالية المنشورة. والتعرف على المعوقات التي تحول دون قيام المصارف الإسلامية في الأردن بالإفصاح عن أنشطة المسؤولية الاجتماعية في قوائمها المالية المنشورة. تكمن مشكلة الدراسة في محاولة التعرف على المدى الذي وصلت إليه المصاريف الإسلامية في الأردن في الوفاء بالتزاماتها وواجباتها الاجتماعية تجاه البيئة من حولها، وكذلك عما إذا كان لديها رؤية واضحة لمحاسبة المسؤولية الاجتماعية التي تتطلب الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية في قوائمها المالية المنشورة، وذلك في مجالات (البيئة التنافسية، والعاملين، وجودة الخدمات المقدمة)، حيث تم التعبير عن مشكلة الدراسة من خلال طرح التساؤلات التالية: هل تساهم المصارف الإسلامية في الأردن بأنشطة مختلفة ضمن مسؤوليتها الاجتماعية؟. هل تقوم المصارف الإسلامية في الأردن بالإفصاح عن أنشطة المسؤولية الاجتماعية في بياناتها المالية المنشورة؟ ما المعوقات التي تحول دون قيام المصارف الإسلامية في الأردن بالإفصاح عن أنشطة المسؤولية الاجتماعية في بياناتها المالية المنشورة؟. تكون مجتمع الدراسة من جميع المصارف الإسلامية العاملة في الأردن والتي يبلغ عددها (4). وتم توزيع الاستبيانات على الأفراد القائمين على الإدارة المالية، أو ممن يقومون مقام المدراء الماليين وعلى جهات التدقيق والوسطاء الماليين في تلك المصارف وعددها (40) استبيانا، وتم قبول (36) منها صالحة للتحليل الإحصائي. توصلت الدراسة إلى نتائج عدة، من أهمها معرفة المعوقات التي تحول دون قيام المصارف الإسلامية في الأردن بالإفصاح عن أنشطة المسؤولية الاجتماعية في قوائمها المالية المنشورة، كما أن المصارف الإسلامية في الأردن تساهم في المحافظة على البيئة، وأيضا أن المصارف الإسلامية في الأردن تساهم في تحسين جودة الخدمات المصرفية المقدمة، وأن المصارف الإسلامية في الأردن تساهم في تقديم خدمة للمجتمع المحلي بشكل عام. وأوصت الدراسة بضرورة قيام المصارف الإسلامية بزيادة إدراك جوانب وأبعاد مفهوم محاسبة المسؤولية الاجتماعية من قبل إدارة المصارف الإسلامية العاملة في الأردن، ووضع أسس عملية لقياس بنود التكاليف والمنافع الاجتماعية للمصارف الإسلامية العاملة في الأردن، وإتاحة فرص التدريب لأفراد المجتمع (طلاب الجامعات والكليات)، وزيادة الاهتمام بالتبرع للجمعيات الخيرية والأندية الرياضية، والاهتمام بدعم المؤسسات التعليمية والاجتماعية والرياضية الهادفة لتحقيق رفاهية المجتمع وتطوره، ولعب دور فعال في مكافحة البطالة في المجتمع المحلي.

The aim of this research is to know the degree of Commitment of Islamic Banks in Jordan in disclosing Social Responsibility in their Published Financial Statement; and knowing the degree of contribution of these banks in the activities of social responsibility practiced be these banks such as; Environment protection, Human resources management, banking services enhancement, Customers right protection, and Services provided to local community. Moreover, this research aimed to know the obstacles that prevent Islamic banks from disclosing their social responsibility in their published financial statement. The statement of the problem of this research is to be acquainted in the extent of the Islamic bank in Jordan reached in the fulfillment of their obligations and their social responsibility towards the surrounding environment and withers or not it has clear vision to social responsibility accounting in the following four areas namely: Environment, Competition, Workers, and Provided services quality. The statement of the problem is expressed in raising the following questions: 1- Do Islamic bank know the degree of their contribution in the activities of social responsibility practice. 2- Do Islamic bank disclose social responsibility in their published financial statements. 3- Do Islamic bank know obstacles that prevent Islamic bank from disclosing their social responsibility in their published financial statement. The research community is composed of the four Islamic bank in Jordan to whom fourty questioners were distributed to all financial staff, internal auditing, and financial mediators in these banks. However, the accepted questioners that fit the statistical analysis requirements amounted to be (36) questioner. The research reached the following results: knowing the obstacles that prevent Islamic bank from disclosing their social responsibility in their published financial statement; the Islamic banks contribute in protecting environment; and in enhancing banking services provided. The recommendation of this research can be summarized in the following: The necessity of the Islamic banks understanding the social responsibility accounting; establish standards the basics for measuring social cost and benefits measurement; training availability for members of their community such as universities and colleges; providing financial support to charity institutions and sport clubs to enhance their progress to combat unemployment in local community.

ISSN: 1110-5453