ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحماية من الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية في القانون الدولي

العنوان المترجم: Protection against Illegal Traffic in Cultural Property in International Law
المصدر: مجلة الحقوق
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الدباس، مايا عبدالرؤوف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج42, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: مارس
الصفحات: 259 - 306
DOI: 10.34120/0318-042-001-008
ISSN: 1029-6069
رقم MD: 906463
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

69

حفظ في:
المستخلص: يلاحظ أن الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية على المستوى الدولي يتزايد باستمرار في كل أنحاء العالم، وقد يضطلع المجرمون، بحسب الوسائل المتاحة لديهم، بعمليات معقدة لسرقة القطع الأثرية، ثم تصديرها بصورة مباشرة أو غير مباشرة الى بلدان مختارة يحصلون فيها على مبالغ طائلة من مشترين راغبين في اقتناء هذه القطع.
فمشكلة الاتجار بالممتلكات الثقافية هي مشكلة ذات طابع يتجاوز الحدود الوطنية.
يهدف البحث الى دراسة الالتزامات التي تقع على عاتق الدول من أجل حماية الممتلكات الثقافية ومنع الاتجار غير المشروع بها في السلم والحرب، بموجب القواعد الواردة في الاتفاقيات الدولية المعنية.
وتوضيح التدابير التي اتخذتها الدول والمنظمات المعنية مثل اليونسكو من أجل تنفيذ قواعد القانون الدولي المتعلقة بحماية الممتلكات الثقافية من الاتجار غير المشروع.

It is noted that the illegal trafficking of cultural assets at the international level is constantly increasing throughout the world. The criminals carry out complex theft operations depending on the means at their disposal and then export them directly or indirectly to selected countries where large amounts of buyers are willing to acquire them.
The problem of trafficking of cultural assets is a problem of transnational nature.
The purpose of the research is to study the obligations of States to protect cultural assets and to prevent their illegal trafficking in peace and war under the rules contained in the relevant international conventions and to understand the measures taken by the States and relevant organizations such as UNESCO to implement the rules of international law relating to the protection of cultural assets against illegal trafficking.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 1029-6069