ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفعل الرباعي المجرد في كلام العامة: دراسة تأصيلية

العنوان بلغة أخرى: The Quadriliteral Bare Verb in the Layman's Speech: A Study of Roots
المصدر: مجلة العلوم الشرعية واللغة العربية
الناشر: جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
المؤلف الرئيسي: العجلان، البندري بنت عبدالعزيز (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الغامدى، منيرة بنت ناصر بن زايد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: مايو
الصفحات: 317 - 403
ISSN: 1658-726x
رقم MD: 906671
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فعل رباعي | حروف الزيادة | تأصيل | تضعيف | Rooting | Bare Quadriliteral Verbs | Increase | Attachment | Substitution | Position Substitution | Carve
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: إن الهدف الأساس من بحث تأصيل الفعل الرباعي المجرد غير المضعف في اللهجة هو إبراز العلاقة الوثيقة بين الفصحى واللهجة، وبيان أن ما يستعمل في اللهجة عربي فصيح، سواء أورد بلفظه ودلالته في المعجم أو استحدثه الناس للتعبير عما يحتاجونه في بيئاتهم، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي بالإضافة إلى الاستقراء والمنهج التاريخي المقارن، وكشف البحث عن الآتي: أولا: ظهر من تأصيل لفظ الأفعال الرباعية في المعجمات أنها تنقسم إلى أربعة أقسام: القسم الأول: يتفق في اللفظ والدلالة مع رباعي ورد في المعجمات. القسم الثاني: يتفق مع رباعي ورد في المعجمات لفظا ويختلف دلالة. القسم الثالث: يتفق مع رباعي ورد في المعجمات دلالة ويختلف عنه لفظا بسبب الإبدال. القسم الرابع: مستحدث. ثانيا: استنتج البحث أن توليد الرباعي جاء موافقا لضوابط العربية، فوزنه فَعلَل، ويحوي حرفا من حروف الذلاقة أو أكثر، وله أصل ثلاثي يتفق معه في الجذر والدلالة. ثالثا: ولدت اللهجة رباعيات تفي باحتياجاتها الدلالية وتلائم متطلباتها البيئية، واستغنت عما ليست بحاجة له. رابعا: أثبت البحث أن توليد الرباعي في اللهجة يكون بإحدى الطرائق الآتية: -تحول فعل مضعف العين إلى فعلل بحذف أحد المضعفين وإقحام حرف آخر مكانه. -زيادة حرف يؤدي معنى التعدية في أوله (الحاء والعين والزاي) أو زيادة حرف يؤدي معنى المبالغة في آخره (الميم أو اللام) -نحت فعلل من فعلين ثلاثيين أو من جملة- أو اختزال لفظ أعجمي طويل وبناؤه على فعلل.

In the name of Allah, praise be to Allah, and prayers and peace be upon the Prophet Muhammad, his family, and companions. The study of the quadriliteral bare verb in vernacular Arabic aims to re-link it to its source in classical Arabic- even if we are unable to find its match in old dictionaries - through using the signifier in order to reach the root verb, be it trilateral or quadrilieral. And how it reached its current form? And how is it based on the pattern (فعلل) that is specific to the bare quadriliteral verb? The aim of this research was not to re-connect vernacular Arabic to classical Arabic as this is well known by the specialised community. Rather, the aim of this research is to show that vernacular Arabic follows the principles of formal Arabic in conjugating the bare quadriliteral verb, and to present the effects of vernacular development on the verb as well the linguistic changes that have occurred to it. As to the purpose behind using vernacular Arabic as the scientific subject of the paper, that is because vernacular Arabic serves classical Arabic. People nowadays use vernacular Arabic as their first language in which they think and speak, and classical Arabic takes the position of the second language, and their classical language stock is therefore small. This is because they exclude many vernacular words from classical Arabic thinking that it does not belong to classical Arabic, and they relay instead on the few classical words they have memorised, and this has resulted in a great degree of weakness in using classical Arabic.

ISSN: 1658-726x

عناصر مشابهة