ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تبني النظام المحاسبي المالي "SCF" في إدارة الأرباح المحاسبية: حالة بعض الشركات الجزائرية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of SCF adoption on Accounting Earning Management : The Case of Some Algerian Companies
المصدر: المجلة العربية للعلوم الإدارية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: كيموش، بلال (مؤلف)
المجلد/العدد: مج25, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: مايو
الصفحات: 213 - 248
DOI: 10.34120/0430-025-002-002
ISSN: 1029-855X
رقم MD: 906795
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
طبيعة ملكية الشركة | التدفقات النقدية | الإدراج في السوق المالية | التغير المحاسبي | النظام المحاسبي المالي(scf) | إدارة الأرباح المحاسبية | جودة القوائم المالية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

76

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى فحص مدى تأثير تبني النظام المحاسبي المالي في مستوى إدارة الأرباح المحاسبية في الشركات الجزائرية، بالاعتماد على 14 شركة بين 2003 و 2015، حيث تم قياس مستوى إدارة الأرباح بالاعتماد على نموذج يستند إلى نموذج (Dechow et al. 1995) وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن تبني النظام المحاسبي المالي من طرف الشركات الجزائرية نتج عنه انخفاض في مستوى إدارة الأرباح المحاسبية، مقارنة بالمخطط المحاسبي الوطني، تجلى في وجود انخفاض معنوي في مستوى المستحقات الاختيارية، ووجود أثر سالب ومعنوي لتبني النظام المحاسبي المالي في مستوى المستحقات الاختيارية.

This study aims to explore the effect of Financial Accounting System (SCF) adoption on accounting earnings management in Algerian companies. The study included 14 Algerian companies, during the period of 2003 to 2015. Earnings management has been measured through a model based on Dechow et al. (1995). However, the hypotheses have been tested depending on Mann-Whitney test, and Multiple regression. According to the results SCF adoption has reduced accounting earnings management in Algerian companies compared to National Accounting Plan (PCN). The results suggested also that control variables affect negatively and significantly accounting earnings management.

ISSN: 1029-855X