ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







موقف الأشاعرة من ابن رشد وكتاب الكشف في الأسباب الأشعرية لأفول الرشدية

العنوان بلغة أخرى: The Ash’arite Attitude Towards Averroes and his Kashf Book: Did Ah’arism Cause the Downfall of Averroism
المصدر: مجلة تبين للدراسات الفكرية والثقافية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: أبو شرع، عزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع25
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: صيف
الصفحات: 49 - 70
DOI: 10.12816/0049594
ISSN: 2305-2465
رقم MD: 907132
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ابن رشد | علم الكلام | الغرب الإسلامي | الأشاعرة | History of Muslim West | Averroes | Ash’arites | Kalam
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التخفيف من حدة الاعتقاد المتمثل بربط نهاية الرشدية بالنكبة التي حلت بابن رشد، أي المعنى السياسي للنكبة المتضمن معنى الإبعاد والحصار، المبني أساسا على معنى السعاية التي تحمل وزرها فقهاء ذلك الوقت. إننا نسعى إلى الكشف عن أسباب معرفية لنهاية الفلسفة الرشدية أو ضعفها، عبر عرض الردود الكلامية الأشعرية على ابن رشد، وكونها سببا لاختفاء الدرس الفلسفي من الغرب الإسلامي، إن هو اختفى فعلا. نفترض أن هذه الاعتراضات الأشعرية، قد تكون الفعل الأقوى في إضعاف الفلسفة أكثر من أي نكبة قد تكون. إنه الفكر يضرب الفكر.

This paper casts doubt on the dominant Arab trend of attributing the demise of Averroes’s philosophy to a «catastrophic» political, social and economic stasis (or Nakba). The author rather seeks to find and unravel the epistemological reasons behind the eventual withering away of Averroes’s philosophy through a discussion of the «Islamic scholastic» (Kalam) arguments made against Averroes by members of the Ash’ari school of thought. The premise of this paper is that Ash’arite objections were the most effective factor in attacking Averroes’ philosophy. An understanding of these arguments could be a better explanation of the ostensible demise of philosophy «an arguable assertion» from the Muslim West.

ISSN: 2305-2465

عناصر مشابهة