ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







La Réalité de L’innovation dans les PME Algériennes: Entre Approaches Stratégiques et Obstacles: Cas la Laiterie Soummam

المصدر: مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: Chigara, Hadjira (Author)
المجلد/العدد: ع17
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 44 - 56
ISSN: 1112 - 8984
رقم MD: 907357
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الفرنسية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإبداع | المنظور الاستراتيجي | المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Nombreuses sont les recherches qui ont pour objet l’innovation des entreprises. Néanmoins, peu d’entre elles recensent les principaux déterminants de l’innovation dans le contexte des PME et l’influence de leurs spécificités qui en font un phénomène particulier. Ce papier vise à connaitre la situation de l’innovation dans les PME algériennes. Ainsi, il sera question du concept d’innovation et sa teneur à part dans le cadre des PME en abordant son approche stratégique et ses obstacles en prenant le cas de la laiterie Soummam. Cependant, notre étude montre que l’état de l’innovation dans notre pays reste à la phase d’incubation, car ce déterminant qui est fort primordial dans le développement d’une entreprise rencontre une panoplie d’obstacles.

تناولت العديد من البحوث موضوع الإبداع في المؤسسات، ومع ذلك فإن القليل منها تطرقت إلى المحددات الرئيسية له في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتأثير خصائص هذه الأخيرة وهذا ما يجعلها ظاهرة معينة. تهدف هذه الورقة إلى معرفة وضعية الإبداع في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية، حيث يتم التطرق إلى مفهوم الإبداع وإلى محددات تطبيقه في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مع الأخذ بعين الاعتبار منظوره الاستراتيجي ومعوقات تطبيقه مع دراسة حالة ملبنة الصومام. بالتالي يتبين من خلال هذه الورقة البحثية أن حالة الإبداع في الجزائر لا تزال في مرحلة الحضانة، لأن رغم أهميته في تطوير المؤسسة فإنه يواجه العديد من المعوقات.

ISSN: 1112 - 8984

عناصر مشابهة