ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مكافحة الظلم والاستبداد في الشعر السوداني الحديث: الهادي آدم، محمد الفيتوري، عبدالقادر الكتيابي، نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Injustice Struggling and Autocracy in Modern Sudanese Poetry: Al-Hadi Adam, Mohammed Al-Fetory, Abed Al-Qaderalkeyabe, Simple
المصدر: مجلة اللغة العربية وآدابها
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: نجاد، قاسم خالدی (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نظرى، علي (م. مشارك), الحسيني، سيد محمود ميرزايى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: تشرين الأول
الصفحات: 109 - 136
DOI: 10.36318/0811-000-026-005
ISSN: 2072-4756
رقم MD: 907839
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشعر السوداني | الحرية | الظلم | الاستبداد | Sudanese poembstract | freedom | oppression | Tyranny
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: Sudan is one of the Arabian countries that has seen lots of historical events and injustice in the new era that have impressed on literature including the poem. At that time which was with oppression and despotism that has been done by the rulers through the times, the Sudanese poets have revoked the Arab nations to uprise and create revolution against oppression, tyranny and retake their lost freedom by sacrificing and they have introduced some models in order to terminate such despotism. The most prominent models are: the method of the prophets of the God (Peace be upon them) and Emam Khomeini’s revolution therefore they have asked them to learn and follow the lessons from Iranian Islamic revolution to put it into consideration in order to terminate oppression and tyranny.

السودان من البلدان العربية التي واجهت في تاريخها المعاصر الكثير من الأحداث التي تركت بصمتها على الأدب ولاسيما الشعر منه، ومن هذه الأحداث، الظلم والاستبداد الذي مارسه الحكام في مختلف العصور والفترات. وقد دعا الشعراء السودانيون، الشعوب العربية الي الثورة والانتفاضة على الظلم والجور واستعادة الحرية المفقودة من خلال التضحية بالدم، وقدموا نماذج يقتدي بها من أجل الخلاص من الاستبداد، ومن أهم تلك النماذج، الثورة على نهج الأنبياء (عليهم السلام)، وثورة الأمام الخميني (ره)، وقد دعوا الي استلهام الدروس والعبر من الثورة الإسلامية في إيران والاقتداء بها بغية التخلص من الجور والطغيان.

ISSN: 2072-4756

عناصر مشابهة