ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس العائد من الاستثمار في التعليم العالي: دراسة حالة جامعة أدرار

المصدر: مجلة الحقيقة
الناشر: جامعة أحمد دراية أدرار
المؤلف الرئيسي: حاجي، يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن العارية، حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع40
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 83 - 102
ISSN: 1112-4210
رقم MD: 907967
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العائد الاقتصادي من التعليم الجامعي | معدل العائد الاقتصادي الفردي | الخبرة الفعلية | Economic Return of the University Education | The Individual Economic Return | Effective Experience
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study wants to evaluate the economic rate of the individual in Algerian university education (Adrar university as a case study) according to cross data based on gender (males, females), the location (country side or town),as well as the specialty (economic sciences, law, and other options). In addition to this, the comparison had been established between the results obtained and results of other researches in the same domain We adopted in the research the model of Mincer in evaluating the rate of the economic returns according to previous classifications and the effective experience got by the individual in the work (measured by years). The result of the model application states that the economic return of university education in Algeria has been improved (8.49%) based on the benchmark of SKAROPOLS international return (9.8%). We conclude that there is no general trend by which we can interpret the results but this lack of interpretation refers to the typical situation of the Algerian economy and its impact on the human capital (education specifically) as it is known that the relationship between the economic development and the human development is positive.

في هذه الدراسة تم العمل على تقدير معدل العائد الاقتصادي الفردي من التعليم الجامعي في الجزائر (حالة جامعة أدرار)، وفقا لبيانات مقطعية، ثم احتساب هذا العائد على أساس الجنس (ذكور، إناث)، ومحل الإقامة (حضر، ريف)، والتخصص الدراسي (العلوم الاقتصادية، العلوم القانونية والإدارية، باقي التخصصات الأخرى)، ثم مقارنة النتائج المتوصل إليها من هذه الدراسة مع دراسات سابقة وفي نفس السياق تم اعتماد نموذج مينسر في تقدير معدلات العائد الاقتصادي وفقا للتصنيفات السابقة، وبالاعتماد على الخبرة الفعلية التي يقضيها الفرد في سوق العمل. وخلصت الدراسة إلى أن العائد الاقتصادي على التعليم الجامعي في الجزائر قد تحسن (%8.49) مقارنة بمعدل العائد العالمي الذي توصل إليه سكاروبولس (9.8%). ولا يوجد اتجاه عام يمكن الاستناد إليه في تفسير هذه النتائج، إلا انه يمكن إيعاز ذلك إلى طبيعة ووضعية الاقتصاد الوطني وأثرها على رأس المال البشري (التعليم تحديدا)، بحكم العلاقة الطردية بين التنمية الاقتصادية والتنمية البشرية.

ISSN: 1112-4210