ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ظاهرة الإبداع في شعر أبى نواس

العنوان بلغة أخرى: The Phenomenon of Creativity in the Poetry of Abe Noaas
المصدر: آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: رحماني، عبدالرزاق حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: وحيدي، أحمد نور (م. مشارك), إسلامي، نوح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع33
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 487 - 502
DOI: 10.36317/0826-010-033-020
ISSN: 1994-8999
رقم MD: 908000
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ابونواس | ظاهره الابداع | المعانى الشعريه | الصور الشعريه | Abu Nawas | the phenomenon of creativity | Poetic meanings, poetic images
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

61

حفظ في:
المستخلص: Literatures evolves in the development of cultures, takes from society something and grant it something; Whenever we read the literary texts we notice a stage of creativity and innovation in them; which follows the development of societies and cultures in which the writer lives. The development of literature occurred during the Abbasi period more than the other prehistoric times; where the writers invented sorts of creativity and renewed the purposes of poetry and its contents. Abu Nawas as a modern poet was born in Ahwaz during the Abbasi era. He got acquainted with different cultures and created in his poetry what we do not find in the works of the previous poets. We find something of creativity in the poetic image and meanings that are revealed through his poems. This research attempts to reveal the manifestations of creativity in the poems of Abu Nawas, based on the descriptive-analytical approach. What resulted in this research; is that Abu Nawas created some poetic meanings and sorts of poetic images, but he tended to innovation rather than to creativity.

يتطور الأدب بتطور الثقافات، فيأخذ من المجتمع شيئا ويعطيه شيئا؛ كلما نطالع النصوص الأدبية نشاهد طورا من الإبداع والتجديد فيها بسبب تطور المجتمعات والثقافات التي يعيش الأديب فيها. تطور الأدب في العصر العباسي أكثر من العصور المسبقة وأوجد فيه الأدباء شيئا من الإبداع وقاموا بتجديد الأغراض العشرية ومضامينه. أبو نواس بوصفه شاعرا مجددا قد ولد بأهواز في العصر العباسي وتعرف على الثقافات المختلفة وأبدع في أشعاره ما لا نراه عند الشعراء المسبقين؛ فنشاهد شيئا من الإبداع في الصورة الشعرية والمعاني التي تنكشف من خلال أشعاره. يحاول هذا البحث أن يكشف الغطاء عن مظاهر الإبداع في أشعار أبي نواس معتمدا على المنهج الوصفي – التحليلي، ومن نتائج هذا البحث هو أنه أبدع أبو نواس في بعض المعاني الشعرية والصور الشعرية ولكنه يميل إلى التجديد أكثر منه إلى الإبداع.

ISSN: 1994-8999

عناصر مشابهة