ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البعد الواقعي في فقه التغيير على ضوء المنهج النبوي

العنوان بلغة أخرى: The Realistic Dimension in the Fiqh of Change in Light of the Prophetic Method
المصدر: مجلة البحوث والدراسات
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي
المؤلف الرئيسي: بلعمرى، أكرم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: صيف
الصفحات: 47 - 60
ISSN: 1112-4938
رقم MD: 908145
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البعد الواقعي | المنهج النبوي | السيرة النبوية | The Real Dimension | The Prophetic Method | The Biography of the Prophet
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The present topic aims at studying the aspects of realism in the biography of the Prophet Mohamed-peace and mercy be upon him. The topic has been studied through defining realism, then showing its presence in the sunnah of the prophet Mohamed-peace and mercy be upon him. The aspects of realism emerged in the approach of the prophet in the call (Daawa) through his knowledge of people’s problems, especially when he answers questions, or when he finds a solution to the various crises. These aspects appeared also in the use of the competences in important and difficult responsibilities, and the adoption of the gradient rule in everything, whether the legislation or the call (Daawa).

يهدف هذا الموضوع إلى دراسة مظاهر الواقعية في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، وقد تمت معالجة الموضوع من خلال التعريف بالواقعية وبيان حضورها في الممارسة النبوية، من خلال منطق السنة العملي وأثره في فقه الواقع، وقد برزت مظاهر الواقعية في منهج النبي صلى الله عليه وسلم في الدعوة من خلال معرفته بأحوال الناس عموما، ومراعاة ذلك في الفتوى، وتجلى هذا البعد في المرونة في حل الأزمات المختلفة، وبرز أيضا في الفعالية في توظيف الكفاءات، واعتماد منهج التدرج في التغيير، سواء من خلال مرحلية الدعوة أو التشريع.

ISSN: 1112-4938