ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التوسع أو الاتساع في الوساطة والمثل السائر

العنوان بلغة أخرى: Expansion or Expansion of Mediation and the Example
المصدر: آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: اللواتي، إحسان بن صادق بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع35
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 375 - 390
DOI: 10.36317/0826-010-035-014
ISSN: 1994-8999
رقم MD: 908198
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التوسع | النقد | المصطلح | التشخيص | الاستعاره | الانزياح | expansion | criticism | terminology | diagnosis | metaphor | displacement
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: على الرغم من وضوح الدلالة اللغوية المعجمية لـــ التوسع أو الاتساع، فهي نقيضة الضيق، فقد استعمل النقاد القدماء هاتين الكلمتين بمدلولات متنوعة في سياقات مختلفة، لكن هذه المدلولات لم تجد من الباحثين المعاصرين العناية الكافية التي تستحقها، فاكتفي بعض بنقل الكلمتين كما وردتا في عبارات السابقين دون أن يكلف نفسه عناء شرح دلالاتهما أو تتبع آفاقهم، وذكر آخرون عبارات مقتضبة تحوي أحكاماً عامة هي أقرب إلى الانطباع الشخصي، منها إلى البحث العلمي الدقيق. تحاول هذه الدراسة أن تقارب الكلمتين بمنهج يتوخى تتبع موارد ذكرهما في كتابين تراثيين معروفين هما: الوساطة بين المتنبي وخصومه للقاضي علي بن عبد العزيز الجرجاني (ت 392ه) والمثل السائر في أدب الكاتب والشاعر لضياء الدين ابن الأثير (ت 637 ه). والدراسة بهذا تسعى إلى أن تنأى بنفسها عن الأحكام الانطباعية العامة، فتقرأ الكلمتين في سياقات ورودهما في كتابين معروفين بتكرر استعمالهما لهما بدلالات اختلف الباحثون في تحديدهما، فكانت لهم في المجال أقوال وآراء متعددة تقف الدراسة عندها لمناقشتها، لتصل بعدها إلى رأيها الخاص الذي تربطه، بعدئذ، بمعطيات الدراسات الأسلوبية الحديثة.

Although the linguistic lexicon of "expansion" or "widening" is clear, it is the antithesis of narrowness. Old critics have used these words with different meanings in different contexts, but these connotations have not found the contemporary scholars enough attention. They mentioned the previous phrases without bothering to explain their meanings or follow their horizons. Others mentioned succinct terms containing general provisions that were closer to the personal impression . This study tries to approximate the two words in a way that follows the resources mentioned in two well-known heritage books: "Al Wasata" by Judge Ali bin Abdul Aziz Al-Jarjani (d. 392 AH) and "Al Mathal Al Saer" by Ibn Al Atheer (d.637 AH). The study thus seeks to distance itself from the general impressionistic judgments. The two words are read in context in two books known to be repeated for their use in terms of differences that the researchers differed in their definition. They had various opinions in which the study discussed and then reached its own opinion, which is connected With the data of modern stylistic studies.

ISSN: 1994-8999

عناصر مشابهة