ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جمالية الصورة البيانية في شعر الجواهري: القصائد الفلسطينية أنموذجاً

العنوان المترجم: Figurative Imagery Aesthetics in Al-Jawahri’s Poetry: Palestinian Poems as A Model
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: دهكردي، صادق فتحي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الهائي، عبدالرسول (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع48
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: حزيران
الصفحات: 221 - 249
DOI: 10.51837/0827-000-048-009
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 908506
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القضية الفلسطينية | محمد مهدي الجواهري | الصورة البيانية | التشبية الاستعارة | المجاز | الكناية | Palestine Tragedy | Mohammad Mehdi Aljwaheri | Declarative Images | Simile | Metaphor | Figure
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: إن القضية الفلسطينية تتمتع بمكانة خاصة في الشعر العربي الحديث والوجدان الإسلامي وقد أصبحت هاجساً لدى الكثير من الشعراء العرب منهم العراقي (محمد مهدي الجواهري) حيث أتحفها أجمل قصائده بغية التأثير على المتلقي واحتلت حيزاً واسعاً من أشعاره منذ قبل (النكبة) حتى بعد فاجعة (النكسة)، فحاول أن يبعث في فلسطينياته الأمل في نفوس الثوار والفدائيين، ويلعب دوراً بارزاً في حثهم على مقاومة العدو، وفضح تواطؤ المتخاذلين حيال ما يتعرض له القدس الشريف من مؤامرات عالمية. وسعى الجواهري في فلسطينياته إلى تصوير ملامح المقاومة والكفاح تصويراً فنياً جمالياً فاستخدم شتى أنواع الصور البيانية الموحية وجعل القصيدة صرخة ليحذر من مغبة المؤامرة التي دبرت لفلسطين وأن يحرض على مقارعة العدو الصهيوني، وأن يحث على التضحيات في سبيل استعادة ما احتل من الأرض المباركة. وتهدف هذه الدراسة التي اعتمدت الأسلوب الوصفي التحليلي، إلى تقصي ودراسة جماليات الصورة البيانية في فلسطينيات الجواهر واستجلاء جمالياتها ودلالاتها والمضامين التي تضمنتها بما فيها تمجيد النضال والمقاومة، والتحريض على تحرير أولى القبلتين، والذود عن حياض الوطن، والإشادة بالشهيد والشهادة، وتبيين أسباب الهزائم العربية وفساد الأنظمة الرسمية وتحريض الأمة على مقارعة العدو الصهيوني ودحره. ومن النتائج التي توصل المقال إليها يمكن الإشارة إلى أن الشاعر بني قصائده على حض الشعوب العربية والإسلامية على التضحيات ومقارعة العدو ما يظهر حماس الجواهري للقضية الفلسطينية ويوضح رؤيته وموقفه تجاه أولى القبلتين وكيفية بعثه الأمل في نفوس الثوار ولعبه دور بارز في توعية الشعوب العربية والإسلامية. إن قراءة هذا البحث تبين بأن الجواهري جعل القصيدة صرخة ليحذر من مغبة المؤامرة التي دبرت لفلسطين وتكاد تبتلع مناطق عربية أخرى لتلحقها بمصير الأندلس، وحث الشباب الفلسطيني والعربي على مكافحة الغزاة واسترجاع ما احتل من فلسطين بالقوة. وأزال القناع عن تخاذل القادة العرب، محملاً إياهم الهزائم التي تلحق بالأمة عربية. وانتقد سياسة التطبيع والقبول بالأمر الواقع، وسخر من الحلو الاستسلامية.

The tragedy of Palestine takes a big place in modern Arabic Poetry and in the Islamic conscience and it was a good reason to many of the Arab poets; among them was Mohammad Mehdi Aljwaheri, the Iraqi poet. He used this tragedy to stimulate readers. His best poems, especially the ones before Nakba and after Naksa, were dedicated to Palestine. This was welcomed by the public and entices poets to encourage Palestine revolt. Also, it seduced rebellious youngsters to move ahead against Zionists and unmasked the languid. In his poetry, he tried to reflect in a declarative image the struggle and resistance against Zionists and used the Palestinian poem as a Call for warning against the plot and stimulate resistance against the enemy and to regain what has been occupied. This descriptive study aims at studying the declarative image in Palestine related poetry of Aljwaheri and highlighting their beauty and their implication. Implications such as resistance, stimulating against Zionists, freeing Qods, magnifying Martyrdom, showing the reasons of Arabic defeats, Government's corruption and inciting the Nation, are magnified. We concluded that the poet made his texts on the basis of inciting Islamic people to sacrifice and resisting the enemy. This also shows the prospective of Aljwaheri toward Qods and how he optimizes the rebels and also how he lights the Islamic and Arabic people. Reading this study Indicates that Aljwaheri made the poem a call to show the plot against Palestine and other regions such as Andalusia. His poetry incites the Palestinian and the Arab to fight the occupiers and to regain the occupied lands. Too, he dispraise the Arab governments, unmasked them and criticised the normalization policy of them.

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة