ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعرف على شاكلة مدارس النحو وقياس مؤلفاتهم

العنوان المترجم: Identification of The Issue of Grammar Schools and The Evaluation of Their Writings
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: آبادى، حسين قائم بناه تاج (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كاورى، صادق إبراهيمى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع48
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: حزيران
الصفحات: 511 - 531
DOI: 10.51837/0827-000-048-022
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 908552
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النحو | المدارس | أساليب النحو | وجوة الاشتراك | الافتراق | Syntax | Structure | Different Schools | Applied Methods | Similarities
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: إن مصطلح النحو أو الدراسات النحوية من المواضيع التي دار حولها نقاش واسع عند قدامي النحويين كمثل النهج أو المدرسة أول المكتب النحوية البغدادي أو البصري لكن ما يستفاد من الأقوال هذه اتباع نهج مع القياس إلى نهج آخر في ألفاظ الجملة الواحدة. إن النحويين الجداد استفادوا من مصطلح المدرسة أو النهج بوجه خاص لشرح الخلافات والقراءات الموجودة في النحو من حيث مكانه الاعرابية للفظ في الجملة. إن واقع الأمر يبين أن النحو بمؤلفاته الشاهقة كان محل تغيير وتجديد أساسي في عصور متتالية مما جعل منه مكاتب ومدارس تحظى كل منها بنهج وأسلوب كلامي خاص، ولكل من هذه المدارس أسلوبه الخاص إلى النظر إلى مكانه ألفاظ الجملة الواحدة. يسعى هذا البحث إلى طرح أوجه الافتراق والاشتراك الموجود بين هذه المدارس مع الإشارة إلى نهج كل من المدارس الحديثة الوارد ذكرها مع التذكير بأن الأساليب النحوية المتبع في كل من المدارس أو المكاتب تشير إلى سبيل خاص متبع فعلياً في المناهج التعليمية.

Antecedents name controversial issues by appellation of school and using term of Basra, Koofa and Baghdad school does not affect them. What can be deduced from their speech is to use Nahj (that means obvious way) or Baghdad, Koofa and Basra schools’ practices in syntactic analogy or the site and condition of word in Arabic sentences. Although many contemporaries pay attention to the use of school or doctrine in order to explain the syntactic disagreements at the present time. Syntax and its structures changes during several periods remarkably, so that in different schools are assessed and investigated during several decades. Each school that is subject to its specific conditions teaches the concepts associated with this discussion. It results in development of Koofi, Basri, Andalusian, and Egyptian schools, each of which has unique features. This study tries to state some differences and similarities and their applied characteristic of this extensive collections while taking into account the consistency in applied methods.

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة