ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فلسفة الإبداع : نحو إعادة ترتيب الفهم العربى للحداثة

العنوان المترجم: The Philosophy of Creativity: Towards the Rearrangement of Arab Understanding of Modernity
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة عبد الحميد مهري - قسنطينة 2
المؤلف الرئيسي: حجلاوي، لطفي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع48
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1 - 22
DOI: 10.35393/1730-000-048-001
ISSN: 2392-5140
رقم MD: 908753
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإبداع | الحداثة | التجربة التاريخية | روح الحداثة | النقد | Creativity | modernity | historical experience of modernity | espirt of modernity | critique
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

69

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا المقال إلى محاولة اقتفاء أثر مفهوم إجرائي ناشط في أيامنا في المجالات العلمية كافة، وهو مفهوم "الإبداع"، ثم تقدير وظيفته في الحقل الفلسفي تخصيصاً. ومن أجل هذا الهدف حاول الباحث الانتقال إلى ورشة فكرية خصبة من ورشات الثقافة العربية المعاصرة، حيث يزدهر التوظيف الإجرائي لمفهوم الإبداع. هذه الورشة تتعلق بالإشتغال على إشكالية "الحداثة" بين التجربة التاريخية وبين روحها الإبداعية، تلك الروح التيتوارت تحت كثير من الطمي التاريخي للتجربة الأوروبية، وظلت بمنأى عن الفهم لدى شيعة كبيرة من متفلسفتنا. استعان المقار بروح منهج تحليل الخطاب. وذلك عبر الوقوف على منطوق أهم النصوص من المتون الفكرية العربية المعاصرة، التي حاولت استثمار الخصوبة النظرية الكامنة في مفهوم "الإبداع". وقد كان من نتائج ذلك أن تمكنا من حصاد جملة من الاستنتاجات؛ أهمها أن مفهوم الإبداع مترحل بين المجالات الفكرية un concept nomade، وأن حلوله على الثقافة الفلسفية العربية أتاح لها نقد ذاتها ومسلماتها ومراجعة مقولاتها الإشكالية الكبرى مثل "الحداثة"، بل ومنحها مخزوناً من الخصوبة النظرية قد يساعدها على استبصار مستقبل ثقافي وحضاري عربي بديل.

This article aims to probe the construct of creativity which is omnipresent research-wise and identify its status in the philosophical movement. In order to achieve this goal, the research removed to a prolific research area of contemporary Arab culture, where procedural value of concept of creativity is such. This workshop deals with the problem of "modernity" between historical experience and its creative spirit, which to date has remained opaque for the renowned philosophers. The paper uses the discourse analysis methodology to examine the most important texts of the contemporary Arab intellectual matrix, which tried to exploit the theoretical potential of the concept of "creativity." The result was that we were able to come to a number of conclusions, such that(i) the concept of creativity is spread between the intellectual domains “un concept nomad”, (ii) its solutions to the Arab philosophical culture all owed it to criticize it self and its taboos, (iii) to review its major problematic arguments such as "modernity" and (iv) even to give it a reservoir of theoretical fertility that might help it to explore an alternative cultural Arab horizon.

ISSN: 2392-5140

عناصر مشابهة