ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصكوك الإسلامية كأداة لتمويل عجز الخزينة العمومية بالجزائر

العنوان بلغة أخرى: Islamic Sukukas a Tool to Finance Deficit Public Treasury of Algeria
المصدر: مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
الناشر: المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف ميلة
المؤلف الرئيسي: حبيبة، رميثة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 120 - 149
ISSN: 2392-5361
رقم MD: 908822
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصكوك الإسلامية | التمويل | عجز الخزينة العمومية | صندوق ضبط الإيرادات | Islamic Sukuk | Finance | The Public Treasury Deficit | Revenue Regulation Fund
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Public budget deficit causes countries to constantly look for new financing sources to fulfill their financial needs. Among these sources are Islamic Sukuk which represent Islamic financing instruments that has emerged in recent years more importantly after the 2008 global financial crisis, and are used to finance various areas including countries' Budget deficit. Amid Algeria's pursuit to find new funding sources in order to cover the Public Treasury deficit; this research has been carried out to clarify the extent possibility of the accreditation on the sukuk as tools to finance the deficit and consequently to the importance of the role that they play.

إن ما تعانيه الدول من عجز في موازناتها العمومية يجعلها تبحث بشكل متواصل عن مصادر جديدة تمول من خلالها احتياجاتها التمويلية. ومن مصادر التمويل التي برزت في السنوات الأخيرة نجد الصكوك الإسلامية وهي أدوات تمويلية إسلامية برزت أهميتها بشكل كبير بعد الأزمة المالية العالمية لسنة 2008، حيث باتت تستخدم في تمويل شتى المجالات بما فيها العجز الموازني للدول. وفي ظل السعي الحثيث للجزائر من أجل البحث عن مصادر تمويلية جديدة تغطي بها العجز في خزينتها العمومية؛ اخترنا هذا البحث لنوضح من خلاله مدى إمكانية الاعتماد على الصكوك كأدوات لتمويل العجز ومن ثم نوضح أهمية الدور الذي يمكن أن تؤديه هذه الأدوات.

ISSN: 2392-5361