ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العرب في نقوش العصر الآشوري الحديث

العنوان بلغة أخرى: The Arabs in Neo-Assyrian Reliefs
المصدر: كتاب أعمال المؤتمر العشرين للإتحاد العام للآثاريين العرب: دراسات في آثار الوطن العربي
الناشر: الاتحاد العام للآثاريين العرب
المؤلف الرئيسي: صالح، مجدي عبدالسلام محمد (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
مكان انعقاد المؤتمر: القاهرة
رقم المؤتمر: 20
الهيئة المسؤولة: الإتحاد العام للآثاريين العرب
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 348 - 365
رقم MD: 908897
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العرب | سرجون الثاني | شلمانصر الثالث | تيجلات بلاسر الثالث | آشوربانيبال | الجمل | Arabs | Shalmaneser III | Tiglath-Pilaser III | Sargon II | Assurbanipal | Camels
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: الغرض من هذا البحث هو إظهار صورة العرب في نقوش العصر الآشوري الحديث وهي الفترة الممتدة من القرن التاسع إلى القرن السابع ق. م وهي الفترة التي كانت فيها آشور هي القوة العظمى في منطقة الشرق الأدنى القديم وكان العرب من تلك الشعوب التي قدمت الجزية للآشوريين . ومصادر هذا البحث مستمدة من المنحوتات الآشورية المنتشرة في كثير من المتاحف العالمية بالإضافة إلى الرسوم الأصلية التي نفذها المنقبون لكثير من الأثار التي لا تزال في أماكنها الأصلية وتلك التي فقدت أثناء نقلها أو بيعت في مزادات قبل نشرها نشرا علميا . وكانت القبائل العربية تسيطر على أطراف الهلال الخصيب وتتحكم في طرق التجارة بين البحر الأحمر والخليج العربي مما دعي الملوك الآشوريون إلى حربهم وإخضاعهم وفرض الجزية عليهم وقد حدث هذا مع ملوك الإمبراطورية الآشورية الأولى "آشورناصربال الثاني" وابنه "شلمانصر الثالث", ولكن ملوك الإمبراطورية الآشورية الثانية بدء من الملك "تيجلات الثالث" وحتى "آشوربانيبال" فقد دخلوا في حروب طاحنة مع هذه القبائل العربية التي تحالفت مع أعداء الآشوريين من الممالك الآرامية وامتنعت عن تقديم الجزية للآشوريين . ويعد الجمل ذو السنام الواحد وموطنه شبه الجزيرة العربية الدليل على أن موطن هذه القبائل هو شبه الجزيرة العربية قبل أن تتجه شمالا إلى تخوم بلاد الرافدين شرقا وجنوب بلاد الشام غربا.

The Arabs are one of the peoples represented in in war and tribute scenes of the neo- Assyrian reliefs. King Shalmaneser III and King Sargon received the booty from Arab tribes roaming between the red sea and the Persian Gulf. In the reign of King Assurbanipal Assyrian troops were depicted ruthlessly slaying Arab women. Since the Arabian queens played an important role in ruling the Arabian tribes, Among the best known Arabian queens are Samsi and Adiya. Samsi joined the anti-Assyrian coalition organized by Damascus and Samaria in the 8th c. B.C. . In the background of war scenes showing Assyrians fighting Babylonians, dates palms are depicted, In the scenes of the Assyrian campaigns a hilly landscape is represented to the north and the east, a river at the bottom and rough ground, but in those scenes depicting battles between Assyrians and Arabs we see nothing, that means the fight took place in the desert.

عناصر مشابهة