ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدلالات الحضارية والتاريخية لجعالين "الجعارين" مكتشفة في الجزيرة العربية

العنوان بلغة أخرى: The Cultural and Historian Implications of the Scarabs Discovered in Arabian Peninsula
المصدر: كتاب أعمال المؤتمر العشرين للإتحاد العام للآثاريين العرب: دراسات في آثار الوطن العربي
الناشر: الاتحاد العام للآثاريين العرب
المؤلف الرئيسي: الذيبي، محمد بن عائل (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
مكان انعقاد المؤتمر: القاهرة
رقم المؤتمر: 20
الهيئة المسؤولة: الإتحاد العام للآثاريين العرب
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 366 - 392
رقم MD: 908898
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجعران | الجزيرة العربية | الحضارة المصرية القديمة | الصلات | Scarabs | Arabian Peninsula | Ancient Egypt | The Cultural Relations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

42

حفظ في:
المستخلص: شاع تشكيل ونحت الجعلان (الجعارين) في حضارات الشرق الأدنى القديم، كما اكتشفت في مواقع بالجزيرة العربية خلال أعمال التنقيبات الأثرية التي أجريت في المواقع الأثرية. وقد كان انتشارها الواسع في الحضارة المصرية على امتداد وادي النيل. وسيتناول البحث دراسة بعض نماذج الجعلان (الجعران) التي وجدت أعدادا كبيرة في المواقع الأثرية بالجزيرة العربية، سواء في الوسط أو الشرق أو الشمال الغربي من الجزيرة العربية. نحت شكل الجعران على هيئة حشرة سوداء والتي من عاداتها تعمل على تجميع وتكوين الروث على شكل كرة بيضاوية الشكل، ومن ثم توضع بيضها بداخلها وتدحرجها على الدوام أمامها ثم تجمعها في مخبأها. وجدت الجعلان (الجعران) في المواقع الأثرية بالجزيرة العربية مدفونة بالمقابر وفي أماكن النشاطات للحياة اليومية، وكتب عليها بالخط الهيروغليفي للغة المصرية القديمة، وكان استخدامها كأختام لتوثيق بها الاتفاقيات والعقود والبضائع التجارية أو لكتابة تعاويذ وتمائم. كانت الرسوم على الجعلان (الجعران) المزخرفة عديدة، شملت الزخارف مواضيع متنوعة؛ بغرض الزينة والتجمل، ورسوما أخرى تتضمن طلاسم واقية، كما تخفي أحيانا بعض الألغاز وصور مختلفة، وأحيانا تكون الرسوم عبارة عن مناظر حقيقية وحيوانات مقدسة.

The Scarabs were widely carved in different shapes in ancient Near East civilizations, and also discovered in many ancient archaeological sites in the Arabian peninsula. They were better known in Egyptian civilization along the Nile Valley. This article deals with samples of Scarabs found in archaeological sites along the Arabian Peninsula, mainly central, eastern and north-western parts. The scarabs were carved in shape of black insect which commonly gathering the dung in an oval-like ball and put their eggs inside them. They roll the dung balls frequently and hiding them in their caches. The Scarabs were found in Arabian Peninsula in graves and daily activates sites. They bear Egyptian Hieroglyphic inscriptions and used as seals for agreement, contracts, commercial goods as well as their role as powerful spells and amulets. Images and decorated items were engraved on them, which include different themes such as adornment and protective talismans. They also bear hidden mystification items as well as real scenes and sacred animal.