ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخطاطات الأندلسيات وإسهاماتهن الثقافية في الحضارة العربية الإسلامية

العنوان بلغة أخرى: Andalusian Women Calligraphy and their Cultural Contributions to the Arab Islamic Civilization
المصدر: كتاب أعمال المؤتمر العشرين للإتحاد العام للآثاريين العرب: دراسات في آثار الوطن العربي
الناشر: الاتحاد العام للآثاريين العرب
المؤلف الرئيسي: فاضل، إسراء حسن (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
مكان انعقاد المؤتمر: القاهرة
رقم المؤتمر: 20
الهيئة المسؤولة: الإتحاد العام للآثاريين العرب
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 733 - 759
رقم MD: 908934
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخط العربي | الكتابة العربية | المرأة في المشرق الإسلامي | المرأة الأندلسية | الحضارة الأندلسية | التربية والتعليم | Arabic Calligraphy | Arabic Writing | The Women in the Islamic Eastern | The Andalusian Women | The Andalusian Civilization | Education and Teaching
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: تعد صناعة الخط العربي واحدة من الصنائع التي لاقت العناية والاهتمام من قبل المختصين به من علماء ومعلمين وخطاطين ونقاش وفنانين إسلاميين، إذا كان من الواجب تعلمه لضرورة الحال ففيه حفظ القرآن الكريم; وانتشرت معه تعاليم الدين الإسلامي. فهو أحد أدوات الحضارة العربية الإسلامية، ولهذا فقد تنوعت الخطوط وتفرعت أنواعها، فكان للمشرق الإسلامي خطوطه الخاصة به; كما كان للمغرب العربي والأندلس حطوط اختلفت عن غيرها. ولجمال الخط العربي فقد استخدم في مجالات مختلفة; فكتبت به المصاحف والمؤلفات العلمية والأدبية بخطوط جميلة ومنوعة، كما زينت به جدران المساجد والجوامع والمنابر، وزخرفت به القصور والأسواق والحمامات، ورصعت به الآلات الموسيقية والسيوف والخوذ والآلات العلمية كالاسطرلاب وغيره، وختمت به العملات المعدنية. لم يكن الرجال وحدهم من برع في الخط العربي وصناعته بل برزت نساء عدة سواء كان من المشرق الإسلامي أو من مغربه ونلن من الشهرة ما ناله الرجال في هذا المجال ولعل المرأة الأندلسية واحدة من تلكم النساء ممن حظي الخط العربي باهتمامها وعلى مدى عصور مختلفة، فنلن من خلاله شهرة ساوت بها الرجال في هذه الصنعة. وسيتناول البحث لمحة تاريخية عن صناعة الخط العربي ونوع الخطوط المستخدمة وأصل الخط العربي ونوع الخطوط المستخدمة وأصل الخط الأندلسي وتطوره، كما سيتناول ذكرا لنساء المشرق من اللواتي برعن بصنعة الخط أو من اللواتي اشتهرت بجودة خطها وكيف تمكن من خلاله الوصول إلى المراتب الإدارية العليا في الدولة. ومن ثم سيركز البحث على أبرز من برع في تجويد الخط العربي من نساء الأندلس وما قدمنه من اسهامات من خلال هذه الصنعة رفدن به الحضارة العربية الإسلامية إداريا وعلميا وثقافيا.

The industry of Arabic calligraphy is considered one of the industries that had had the interest and care from the specialist of Islamic scientists, writers, calligraphers and artists. It was a duty of learning the Arabic calligraphy because of its importance in saving the Holy Quran and spreading out the laws of Islamic religion. However, the Arabic calligraphy is considered as a tool for the Arabic Islamic civilization, therefore many types of the Arabic calligraphy were appeared. Hence, the Islamic eastern had its special calligraphy as the Arabic western had its kinds that differs from others. The beauty of the Arabic calligraphy made it used in different fields; so that the Holy Qurans and many scientific and literary books had been written using beautiful various Arabic calligraphies. Beside that, the Arabic calligraphy was used in decorating the walls of mosques, platforms, palaces, shops, and baths. It was used as well to adorn the musical instruments, swords, helmets and scientific instruments such as astrolabe and many others. The currencies had also been sealed using the Arabic calligraphy. Not only men was proficient in Arabic calligraphy and its industry, but also many women were skilled from the Islamic eastern and western and they had a fame in this field as the men had. However, the Andalusian women were one of these women who had taken the care about the Arabic calligraphy over different ages. The research takes a quick introduction on the industry of the Arabic calligraphy, types that had been used and the origin of the Andalusian calligraphy and its development. It also focuses on the most well-known Andalusian women who were professional in the writing using the Arabic calligraphy and their contributions through this industry that enriched the Arabic Islamic civilization.

عناصر مشابهة