ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المرأة واسهاماتها العمرانية في دولة المماليك البحرية 648 هـ. - 784 هـ. / 1250 م. - 1383 م.

العنوان بلغة أخرى: Woman and her Architectural Contributions in Mamluk Maritime State 648 A.D. 1383-1250 A.D. \ 784 A.H.
المصدر: كتاب أعمال المؤتمر العشرين للإتحاد العام للآثاريين العرب: دراسات في آثار الوطن العربي
الناشر: الاتحاد العام للآثاريين العرب
المؤلف الرئيسي: عبدالحميد، عفاف عبدالجبار (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
مكان انعقاد المؤتمر: القاهرة
رقم المؤتمر: 20
الهيئة المسؤولة: الإتحاد العام للآثاريين العرب
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 1193 - 1225
رقم MD: 908987
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المرأة | العمار | مسجد | مدرسة | المماليك البحرية | Mosque | Mamluk Maritime | School | Architecture | Woman
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

69

حفظ في:
المستخلص: لقد أفصحت إسهامات المرأة الحضارية في نواحي الحياة المختلفة عن مكانتها السامية ودورها المتميز في إغناء الفكر العربي الإسلامي وأثبتت دورها الريادي للنهوض بمجتمعها وخدمته. استمرت المرأة في عهد المماليك البحرية تتمتع بنصيب وافر من الحرية والاحترام هذه الحرية التي كفلتها لها الشريعة الإسلامية منذ أن وطئت أقدام المسلمين أرض مصر، مما كان له ابلغ الأثر في مشاركتها الفاعلة في الحياة السياسية فضلا عن مشاركتها في الحياة العامة بجوانبها المختلفة، فنجدها تولي اهتمامها بالجوانب العلمية والثقافية والفنية، فضلا عن اهتمامها بجوانب حياتها الاجتماعية، وهذا ما نلمسه فيما تركته من عمائر مختلفة التي دلت بشكل لا يقبل الشك على نضج الوعي الفكري والمعرفي لدى نساء ذلك العصر. إن الاهتمام بإشادة المباني والمنشآت العمرانية لم يقتصر على النساء اللاتي كن من أصل مملوكي فحسب بل تعداه إلى سائر نساء المجتمع المصري ممن كانت لديهن سعة في المال، ومنزلة اجتماعية وعلمية أيضا، وحازت العمارة الدينية التي تنوعت ما بين مساجد ومدارس وخانقاه وربط على اهتمام المرأة بالمرتبة الأولى ثم جاءت بعدها باقي المنشآت العمرانية الأخرى مرتبة كالأحكار والدور والقصور وبنيت هذه المنشآت وفق الطراز المعماري الذي ساد في العهد المملوكي، والذي يتميز بتنوع الزخارف واستخدام الحجارة المنحوتة جيدا، وتغلب اللونين الأبيض والأسود على معظم المباني. كما وعملن على أن تكون هذه الصروح العمرانية مركزا لنشر العلم من خلال إقامة حلقات الدرس في المساجد والمدارس وتزويدها بأكفأ الشيوخ والمدرسين فضلا عن توفير الكتب التي يحتاج إليها طلبة العلم، وأقمن إلى جوار هذه المنشآت المكاتب لتعليم الأيتام، وأحواض السبيل بهدف الأجر والثواب، كما شيدن الربط لإيواء النساء ممن لا مسكن لهن، هذا فضلا عن المنشآت العمرانية الأخرى التي أقيمت بهدف اقتصادي بحت، وحرصن على استمرار هذه المنشآت في تأدية أغراضها الذي أنشأت من أجلها فأوقفن عليها الأوقاف الكثيرة. تتألف الدراسة من تمهيد وثلاثة مباحث وخاتمة، خصص المبحث الأول لعرض تاريخي حول أوضاع مصر السياسية في عهد المماليك البحرية، والإشارة للمرأة ومكانتها الاجتماعية في عهد المماليك البحرية، فضلا عن عرض للعمارة المملوكية سماتها وخصائصها، أما المبحث الثاني فقد خصصته لدراسة العمارة الدينية، وتناولت في المبحث الثالث العمارة المدنية للمرأة.

The civilization contributions of woman in different aspects of life appeared the position and role in an enrichment of Arab Islamic thought and proved its leading role to promote its society and service. The woman in Mamluk maritime era has a freedom and respect, this freedom has been greatly influenced by its active participation in political life as well as the participation in public various aspects of life, she interested in the scientific, cultural and artistic aspects as well as aspects of social life and this is what we touch in the left Different ages that showed the maturity of intellectual and cognitive awareness among women of that age. The interest in construction of buildings and structural facilities did not limit only to women of Mamluk origin but also all women in the Egyptian society who had a large amount of money and social and scientific status , the religious reconstruction which varied between mosques and schools and linked to the attention of women in the first level and then the rest of the facilities came as buildings and images, The facilities were built according to the architectural style that prevailed in the Mamluk era, which is characterized by the variety of decorations and use carved stones and glossed over the white and black color on most buildings. They worked to be this architectural monuments a center to publish scientific by presenting lessons in mosques and schools and providing it with good Shiekhs and teachers as well as books that students needed, they also established offices to educate orphans and basins for the purpose of remuneration and reward, as establishing places to shelter women who cannot have a home as well as other structural facilities established with an economic objective and keen to continue these facilities in the pursuit of created purposes. The study consists of an introduction, three chapters and conclusion, the first chapter talk about historical show of Egypt political situations in Mamluk maritime era and explain to the social position of woman in the Egyptian society as well as the important features of Mamluk constructions, the second chapter talk about religious construction and the third chapter talk about civil construction of woman.