ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استراتيجية نظام الربط والتحويلات المائية كمدخل للتسيير المستديم للمياه في الجزائر

المصدر: مجلة اقتصاديات الأعمال والتجارة
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: أحمد، تي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محسن، زوبيدة (م. مشارك), بن علال، بلقاسم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 424 - 446
ISSN: 2543-3709
رقم MD: 909494
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نظام الربط والتحويلات | تسيير مستديم للمياه | الموارد المائية | الجزائر | Connectivity and Transfer System | Water Sustainable Management | Water Resources | Algeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز استراتيجية نظام الربط والتحويلات للمياه في الجزائر ودورها في تحقيق الأمن المائي. وتقدم هذه الورقة أهمية هذه الاستراتيجية في التسيير المستديم للمياه بواسطة نظام الربط والتحويلات أمام اختلال التوازن في توزيع التساقط والموارد المائية السطحية والجوفية المتجددة بين مختلف مناطق الجزائر، وكان الهدف هو تحقيق نوع من التوازن في الثروة المائية والتخفيف من حدة النقص في التموين بالماء الذي يعاني منه سكان المدن والمناطق شبه الجافة. كما أبرزت الدراسة أهم مصادر الموارد المائية الطبيعية وغير الطبيعية في الجزائر. كما تناولت هذه الدراسة أيضا أهم إنجازات السدود في الجزائر. وأخيرا ركزت الدراسة على أهمية نظام الربط والتحويلات للمياه في الجزائر ودوره في تحقيق الأمن المائي، من خلال أهم الإنجازات في هذا المجال، والذي يعتبر أحد المقاربات الجديدة للاستراتيجية الوطنية لتسيير المياه في الجزائر ودورها في تحقيق التسيير المستديم للمياه.

This study aims to highlight the link and transfers the water system in Algeria strategies and its role in the achievement of water security. The paper presented the importance of this strategy in the management of sustained water by linkage and transfer system in front of the imbalance in the distribution of rainfall and water resources and surface and renewable groundwater between the different regions of Algeria, and the goal is to achieve a kind of balance in the water resources and alleviate the shortage of Supply water suffered by residents cities and semi-arid areas. The study also highlighted the most important sources of natural water resources and non-natural in Algeria. The study also dealt with the most important achievements of the dams in Algeria. Finally, the study focused on the importance of linking remittances to the water system in Algeria and its role in achieving water security, through the most important achievements in this area, which is considered one of the new approaches to the national strategy for the management of water in Algeria and its role in achieving the management of sustainable water.

ISSN: 2543-3709