ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مؤشرات جودة أداء تلاميذ المرحلة الأساسية في مدارس ساحل العاج من وجهة نظر معلميها

العنوان بلغة أخرى: The Quality Indicators of Students’ Educational Performance from Teachers’ Viewpoint at Primary Schools in Côte D’Ivoire
المصدر: المجلة الأردنية في العلوم التربوية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أحاندو، سيسي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالله، عبدالحكيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 43 - 57
ISSN: 1814-9480
رقم MD: 910395
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ساحل العاج | تلاميذ المرحلة الأساسية | جودة الأداء | Côte D’Ivoire | Student’s Basic Education | Quality of Performance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تقصي مؤشرات جودة أداء تلاميذ المرحلة الأساسية في مدارس ساحل العاج من وجهة نظر معلميها. تشكلت عينة الدراسة من (195) معلماً، وبنسبة بلغت (10%) من مجتمع الدراسة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، في الفصل الأول من العام الدراسي 2015/ 2016. وتم تطوير الاستبانة بعد التأكد من صدقها وثباتها، وقد احتوت (34) مؤشراً لجودة الأداء موزعة على ثلاثة مجالات. وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية على فقرات مجال جودة البنية المعرفية بين (3.98 - 4.44)، أي بين (موافق وموافق بشدة). وانحصرت المتوسطات الحسابية على فقرات مجال جودة المهارات الأساسية بين (3.40 - 4.58)، أي بين (محايد وموافق بشدة). كما تعاقبت المتوسطات لفقرات محور جودة الاتجاهات والقيم فيما بين (3.39 – 4.51)؛ أي بين (محايد وموافق بشدة). وفي ضوء النتائج، أوصت الدراسة بإيجاد قائمة لمؤشرات الجودة في منظومة مرحلة التعليم الأساسي التي يمكن استخدامها للحكم على مستوى أداء التلميذ من خلال ما اكتسبه في العملية التعليمية.

This study has aimed to investigate quality indicators of students’ performance at primary schools in Côte d’Ivoire based on teachers’ viewpoint. The study included (195) of participating teachers, with a rate of (10%) of the study total population; they were selected based on a simple random sampling technique from data of 2015 to 2016. The questionnaire was developed and tested to ensure its content validity, which included (34) indicators distributed into three themes. The study results are illustrated as follows: the average range for the section of knowledge quality structure occurred between (3.98 - 4.44), which is between (strongly agree and agree). The average range of skills’ quality section was between (3.40 - 4.58); it appeared between (strongly agree and neutrality). In addition, the average range of the trends and value qualities section was between (4.51) and (3.39); that appeared between (strongly agree and neutrality). Based on the results, the study recommends the creation of a list for the primary educational schools, which could be used to assess the level of student’s performance through what he has obtained from the educational process.

ISSN: 1814-9480