ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة ابن شهيد الأندلسي 426 هــ للنص الشعري القديم : بحث في سيميائية تسمية الشعراء في رسالة التوابع والزوابع

العنوان المترجم: Reading Ibn Chouhaid Andaloussi 426 AH of The Ancient Poetic Text: Research in The Semiotics Naming Poets in Rissalat "Attaouabie Wa Zaouabie"
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة منتوري قسنطينة
المؤلف الرئيسي: عمراني، مرزاقة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع49
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يونيو
الصفحات: 157 - 169
DOI: 10.34174/0079-000-049-012
ISSN: 1111-505X
رقم MD: 911101
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: يسعى هذا المقال إلى محاولة استجلاء قراءة أبي عامر بن شهيد الأندلسي (426 هـ) لنصوص شعرية عربية قديمة، وذلك في إطار معارضته لهذه النصوص في رسالة "التوابع والزوابع". اختيار نصوص بعينها فعل قراءة يكشف عن مواقف من قضايا نقدية عديدة، ويوضح الاختلاف في تلقي الشعري العربي عبر العصور. غير أن السؤال الذي نطرحه هو: ما هي الطريقة التي تجلت بها هذه القراءة باعتبار أن نص "التوابع والزوابع" أقرب إلى السرد منه إلى النصوص النقدية؟ ذلك ما سنحاول الإجابة عنه بتفكيك الأسمائية في الرسالة باعتبارها علامة دالة على موقف من التراث الشعري والنقدي العربي عموما.

This article seeks to clarify the reading of Abi Amer Ibn Chouhaid Andaloussi (426 hi) of ancient texts of Arabic poetry, in the context of the antinomy of the texts cited in his trésis (rissalat) "attaouabie wa zaouabie". The selection of specific texts is an act of reading that reveals the positions of many critical issues, and explains the difference in the reception of Arab poetry through the ages. But the question we are asking ourselves is this: How did this reading manifest itself, since the text of "attaouabie oua zaouabie". is closer to the narrative than critical texts? This is what we will attempt to answer by deconstructing nominalism in the thesis (rissalat) as a sign of a position on the heritage of poetry and Arab criticism in general.

ISSN: 1111-505X