ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







"I am the Mockingjay, the Symbol of the Rebellion": A Foucauldian Reading of Suzanne Collins' the Hunger Games Trilogy

العنوان بلغة أخرى: أنا الطائر المحاكي.. أنا رمز الثورة والتمرد: قراءة من منظور فوكو فى ثلاثية مباريات الجوع لسوزان كولنز
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: Hashim, Abdel-Mohsen Ibrahim (Author)
المجلد/العدد: مج78, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أبريل
الصفحات: 7 - 24
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 911335
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: تقدم هذه الورقة البحثية قراءة نقدية، من منظور الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو، في ثلاثية مباريات الجوع للكاتبة الأمريكية المعاصرة سوزان كولنز، والتي يلعب موضوع السلطة فيها دورا محوريا، "السلطة"، "القوة"، "المراقبة"، "العقاب"، "السيطرة"، "الخضوع"، و"المقاومة" كل هذه مصطلحات تتردد كثيرا في كتابات فوكو خاصة كتابه الشهير الذي يحمل عنوان المراقبة والمعاقبة: ولادة السجن. ويحاول الباحث في هذه الورقة البحثية أن يستكشف إلى أي مدى تنطبق آراء فوكو عن السلطة وما يرتبط بها من عمليات على ثلاثية مباريات الجوع والتي ترى البطلة نفسها فيها على أنها رمز للمقاومة والثورة ضد نظام سياسي قمعي يسيطر على المواطنين ويقمع حرياتهم ويجبرهم على الانصياع لقوانين صارمة لا يمكن الحياد عنها وسط هذه الظروف القاسية، تقرر البطلة كاتنيس إيفردين بنت المقاطعة الثانية عشرة الفقيرة، أن تختار طريقها بنفسها متحدية هذا النظام المستبد الذى وصل به جبروته إلى أن يجعل من الأطفال الأبرياء وسيلة للتسلية مجبرا إياهم أن يقاتلوا بعضهم البعض حتى الموت فيما يسمى بألعاب الجوع، تلك الألعاب التي تبث تليفزيونيا بشكل مباشر فيشاهدها الآباء والأمهات في طول البلاد وعرضها فيتألمون حسرة على مصير أبنائهم وبناتهم الذي يتهاوى بشكل تراجيدي مؤلم في ظل نظام ديكتاتوري ظالم يعبث بحياة فلذات أكبادهم بلا حول منهم ولا قوة. ويرى النظام أن هذه الألعاب تعد أنجح طريقة لإحكام قبضته على جموع الشعب، وأنجح وسيلة لعقاب أفراده وتهديدهم إذا ما جال بخاطر أحدهم أن يتمرد أو يرفع راية العصيان. وتنجح البطلة نجاحا ساحقا في جمع الثوار حولها والذين يلقبونها بالطائر المحاكي، فتصبح رمزا للثورة يحاكي آمالهم المنشودة ويعبر عن آلامهم الغائرة، والأهم من ذلك نجاحها في غرس روح الثورة داخل أفئدة وعقول العامة البسطاء الذين يحركهم حماسهم فيلتفون حولها من كل المقاطعات فنجدهم ينتفضون بقوة فيزيحون هذا النظام المتغطرس ويقهرون قوته ويحكمون أنفسهم بأنفسهم في جو من الحرية والعدالة.

Drawing on the theoretical insights of the French philosopher Michel Foucault, this paper presents a reading of Suzanne Collins' The Hunger Games Trilogy in which power is a central theme. Power* discipline, punishment, domination, docile bodies, subjection, and resistance are terms that feature heavily in Foucault's writings particularly his famous book Discipline and Punish: The Birth of the Prison. Accordingly, I try to explore how far the Foucauldian views related to power and its operations apply to The Hunger Games Trilogy in which the female protagonist confidently sees herself as the symbol of the rebellion against a highly oppressive political system. Therefore, she determinedly chooses her own way and daringly challenges the dictatorial government whose members do their best to oppress people and force them to conform to strict laws and firm standards. A deeper goal the rebellious heroine strives to achieve in The Hunger Games Trilogy is to inspire the spirit of revolution in the hearts and minds of the long silenced people of Panem so that they can find their own voice, can assert themselves and can consequently put an end to the oppression excessively practiced against them. To maintain political control over the powerless citizens, the government takes children as tributes and forces them to kill one another in a televised show watched by the whole country. According to the view of those in power, Collins explains in the narrative, this is the best way for imposing authority over people and the most effective means for punishing and threatening them should they ever think of rebellion.

ISSN: 1012-6015