ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بلاد الحجاز خلال النصف الثاني من القرن الثامن الهجري / الرابع عشر الميلادي في ضوء رحلة ابن الصباح الأندلسي

العنوان بلغة أخرى: The Hedjaz During the Second Half of the VIIIth c H / XIV th c J. C through the Moorish Abdallah ibn Assabbah’s Travel
المصدر: مجلة دراسات تاريخية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: عبدولي، جمال (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: حزيران
الصفحات: 87 - 128
DOI: 10.33762/0967-000-024-003
ISSN: 1818-0345
رقم MD: 911476
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

58

حفظ في:
المستخلص: يسعى هذا البحث إلى رصد الصورة التاريخية لبلاد الحجاز خلال النصف الثاني من القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي في ضوء ما أورده عنها الرحالة الأندلسي عبد الله بن الصباح في رحلته، التي غشيت مختلف بلدان المشرق الإسلامي انطلاقا من موطنه الأندلس، والتي كان من أبرز أهدافها أداء فريضة الحج وزيارة الأراضي المقدسة. ومن أهم ما حوته رحلة ابن الصباح الأندلسي عن بلاد الحجاز خلال المرحلة التاريخية المشار إليها تسليطها الضوء على كثير من الخصائص الجغرافية والعمرانية لهذا الإقليم حيث قدمت لنا وصفا دقيقا للعديد من المسالك والمدن الحجازية بما حوته من معالم ومواقع، فضلا عما أورده هذا الرحالة كشاهد عيان من أخبار قيمة ونادرة عن مظاهر الحياة الاقتصادية والاجتماعية السائدة بمختلف أرجاء تلك منطقة.

This article proposes to examine the historical image of the region of Hedjaz during the second half of the VUIth c H / XIV the J. C through the Moorish Abdallah ibn Assabbah’s travel which browsed the Muslim East from Andalusia. In his travel which the main aims was to make pilgrimage and to visit the holy lands, Ibn Assabah provided a detailed description of many Hedjaz routes and cities with their sites and monuments. In addition, this traveler recall as eyewitness a precious and rare information about the aspects of economic and social life in different areas of the region of Hedjaz.

ISSN: 1818-0345