ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Assessment of Topical Anti - glaucoma Drugs’ Effects on Tear Film Production among Glaucoma Patients Attending Makka Eye Complex, Khartoum, Sudan, 2013

المؤلف الرئيسي: Ammar, Khadeja Jabr Ali Abdalla (Author)
مؤلفين آخرين: Saleem, Mahgoub (Advisor), Ahmed, Aimun Abdelgaffar Elhassan (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: ام درمان
الصفحات: 1 - 94
رقم MD: 911583
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة أم درمان الاسلامية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: خلفية الدراسة: جفاف العين هو شعور غير مريح يؤثر على نمط الحياة، فالسودان كدولة استوائية ذات مناخ حار، من المتوقع أن تكون نسبة الجفاف مرتفعة، خاصة بين مستخدمي أدوية الجلوكوما، لوحظ أن معظم مرضى الجلوكوما لديهم نقص في الدموع، والتي قد تفاقم معدل الإصابة بالجفاف. هدف الدراسة: يتمثل الهدف من هذه الدراسة في تقييم تأثير الاستخدام الموضعي للأدوية المضادة للجلوكوما على إنتاج شريط الدموع بين مرضى الجلوكوما السودانيين الذين حضروا لمجمع مكة للعيون في الخرطوم. طرق إجراء الدراسة: تعد هذه الدراسة استطلاعية إكلينيكية لدراسة الحالات والشواهد خلال الفترة من مايو 2013 حتى أكتوبر 2014. تم إشراك 400 شخص من المرافقين والمرضى الذين يستخدمون الأدوية المضادة للجلوكوما من الجنسين والذين تتراوح أعمارهم بين 20-80 عاما حضروا مجمع مكة للعيون من المناطق الريفية والحضرية بمستوى تعليمي مختلف ضمنوا في الدراسة طواعية بعد الحصول على الموافقة المسبقة لفظيا. تم توزيع استبيان شبه منظم بعد ثبوت التشخيص السريري لمتلازمة الزاوية المفتوحة الابتدائية والوضع تحت العلاج المضاد للجلوكوما. ومن ثم تم إجراء اختبار الشيرمر وبعد مرور 15 دقيقة تم ملء استمارة التسجيل لمعدل مؤشر دليل المرض السطحي البصري (OSDI). تم تحليل البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، في حين تمت المقارنات باستخدام الاختبارات الإحصائية المناسبة واعتبرت الفروقات مهمة عند مستوى P ≤ 0.05. نتائج الدراسة: وجد أن غالبية المشاركين من المرضى مسنين بنسبة بلغت (56%)، مع تفوق في إعداد الإناث (56.5%)، كما وجد أن (62%) من المشاركين جاءوا من المناطق الريفية ونسبة (54%) غير متعلمين، في حين أن 98% ليس لديهم أمراض جهازية ولا أمراض معدية للعين مع قليل لديهم ارتفاع في ضغط الدم. وقد أفادت العلاقة الأولى للتاريخ العائلي وجود نسبة 21% وسط النساء. الأدوية الأكثر استخداما كان مزيجا من عقاري الدورزولاميد والتيميلول، في حين أن غالبية المستجيبين استخدموا العقاقير لفترة 2-6 سنوات. مع احتواء جميع العقاقير المستخدمة لعلاج الجلوكوما على المواد الحافظة، في حين أن قلة استخدموا الأدوية الستيرويدية مع تسجيل مرضى الجلوكوما لأعلى درجة من الجفاف باستخدام كلا الاختبارين مقارنة بالمراقبين.

41% من مرضى الجلوكوما سجلوا درجة جفاف عادية و17.6% سجلوا درجة جفاف حادة باستخدام اختبار شيرمر في حين 64.7% منهم أظهروا نسبة جفاف طفيفة و6% أحرزوا نسبة جفاف متوسطة باستخدام لمعدل مؤشر دليل المرض السطحي البصري (OSDI). الإناث سجلوا جفاف معتدل باستخدام لمعدل مؤشر دليل المرض السطحي البصري (OSDI) وجفاف حاد باستخدام اختبار الشيرمر. كما تم تسجيل جفاف حاد من قبل المرضى المسنين، والقادمين من مناطق الريف وغير المتعلمين. تم رصد تأثير منخفض من العدوى على مستوى الجفاف باستخدام كلا الاختبارين، في حين تم تسجيل درجة عالية من الجفاف من قبل المشاركين المستخدمين لقطرات العين المحتوية على مواد حافظة. لم يحدد أي آثار على الجفاف للأدوية الأخرى المستخدمة. مرضى الجلوكوما غير المدخنين حققوا نسبة جفاف حادة. خاتمة الدراسة: تعتبر هذه الدراسة رائدة في استخدام معدل لمعدل مؤشر دليل المرض السطحي البصري (OSDI) لتحديد مستوى الجفاف بين السودانيين. أخصائي الجلوكوما يستخدم العديد من أنواع علاجات الجلوكوما، ولكن يفضل أطباء العيون وصف مزيج من قطرتي العين الدورزولاميد والتيميلول. تم ملاحظة وجود علاقة مباشرة بين العمر والجنس ووجود المواد الحافظة والجفاف، في حين أن أمراض العيون المعدية لم يوجد لها أي تأثير على درجة الجفاف. وجد أن ارتفاع ضغط العين لمرضى مجمع مكة لطب العيون لا يتعلق بالاستخدام غير الرشيد للعقاقير الستيرويدية بواسطة المرضى السودانيين. فيما يتعلق بمعرفة أثر عامل التعليم، والعدوى، وتاريخ المريض واحتواء الأدوية على مواد حافظة والتدخين على مستوى الجفاف، يفضل كلا من الاختبارين، بينما بخصوص تقييم أثر نوع الجنس والإقامة يفضل اختبار معدل (OSDI) لمعدل مؤشر دليل المرض السطحي البصري وأما بالنسبة لمعرفة تأثير العمر يوصي باستخدام اختبار الشيرمر لملائمته أكثر. أخيرا: نوصي بشدة استخدام العقاقير المضادة للجلوكوما دون مواد حافظة وإعطاء الدموع الاصطناعية للمرضى المسنين والإناث، بالإضافة إلى ضرورة إجراء المزيد من الدراسات لتوضيح المسائل الغائمة.

عناصر مشابهة