ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصحابي سلمان المحمدي رضى الله عنه وآراؤه التفسيرية

العنوان بلغة أخرى: Prophet’s Companion Salman Al-Mohammedi’s ( May Allah be pleased with him ) Exegesis of the Holy Quran
المصدر: مجلة آداب البصرة
الناشر: جامعة البصرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الغرابي، جاسم محمد علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع82
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 119 - 142
DOI: 10.33762/1162-000-082-004
ISSN: 1814-8212
رقم MD: 911815
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: لا شك أن للقرآن دورا بارزا وفعالا في حياة المسلمين، إذ به اندكت قلاع الضلال وهدمت بيع المضلين، وبه اهتدت الإنسان إلى سبيلها الذي بينه الله صلى الله عليه وسلم لها، ودعا إليه الأنبياء، فكان من الطبيعي أن تبرز اهتمامات المسلمين به. جاء البحث ليكشف جملة من الآراء التفسيرية التي أوردها الصحابي الجليل سلمان المحمدي (صلى الله عليه وسلم) والتي أفاد منها المفسرون في إستجلاء معاني النص القرآن الكريم. لما انمازت به هذه الشخصية من سمات جعلتها كوكبا يلوح للناظرين في أفق سماء المعرفة الإسلامية الحقة، أكتسبها من خلال الملاصقة الشديدة مع النبي الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) وأهل البيت (عليهم السلام). وفي ذلك عدة إشارات مهمة تدل على المقام والمنزلية التي يكنها النبي وأهل بيته لهذا الصحابي الجليل، فلم يفارقهم لا في المسجد ولا في الحرب، وهذا القرب لا يعني أن بقية الأصحاب الأخيار كانوا غير مقربين كالمقداد وعمار وغيرهما لكن سلمان بحسب المستفاد من سيرته كان قريبا منهم جدا وصدر به القول (سلمان منا أهل البيت). فالسمة البارزة في رواياته أنه دائما يقول أخبرني رسول الله، ويأتي بالقول فيستشهد به، فيجعله القانون والدستور الأقوم في حياته التي ختمها بالخير والإيمان، كما أن بعض النصوص وصفته بحواري رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم).

The paper aims to shed light on the interpretations of the prophet’s companion, Salman Al-Muhamadi, of the Holy Quran. It argues that these interpretations reveal his prestigious status to the Prophet Muhammad (Peace be upon him) and his household (Ahlulbayt). This statu is shown by the unmediated access he Salman had enjoyed to the prophet, evidenced as it was by narrating his interpretations directly from the speech of the prophet and his household. This also indicates his special status among the Prophet’s companions.

ISSN: 1814-8212