ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصلة بين الصوفية والأشعرية وواقعها المعاصر: دراسة تحليلية نقدية

العنوان بلغة أخرى: The Connection between Sufis and Asharites and its Contemporary Reality: An analytical and Critical Study
المصدر: مجلة الدراسات العقدية
الناشر: الجامعة الإسلامية - كلية الدعوة وأصول الدين - الجمعية العلمية السعودية لعلوم العقيدة والأديان والفرق والمذاهب
المؤلف الرئيسي: البدري، سامية بيت ياسين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع21
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: مارس
الصفحات: 323 - 396
DOI: 10.36046/0793-010-021-006
ISSN: 1658-516X
رقم MD: 912193
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

80

حفظ في:
المستخلص: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين. يعالج هذا البحث مسألة مهمة من جهة منهج الاستدلال على مسائل الاعتقاد بين الصوفية والأشعرية قديماً وحديثاً، مع وضوح التباين بين المنهجين؛ فالأشعرية عمدتها العقل، والصوفية لا تعتمد عليه، فكيف يكون الصلة بينهما؟ هذا ما يجيب عنه البحث؛ لإيضاح المنهج الحق الذي يعتمد على الدليل الشرعي النقلي والعقلي، ولا يغفل عن النفس والقلب، فيحتوي جميع الجوانب بمنهج وسط لا يعرف الغلو ولا الإفراط. ولقد اعتمد البحث على المنهج الاستقرائي والنقدي والتحليلي في دراسة مسائل البحث. وجاء البحث في مقدمة، ومبحثين، وخاتمة، وقائمة بأسماء المراجع. أما المقدمة فقد بينت أهمية الموضوع وأسباب اختياره وخطة البحث ومنهجه، وتحدث المبحث الأول عن نشأة كل من الصوفية والأشعرية والصلة بينهما، وبين المبحث الثاني الصلة بين الصوفية والأشعرية في المنهج والمسائل العقدية، واحتوت الخاتمة على أهم النتائج والتوصيات.

The research: (The connection between Sufis and Asharites and its contemporary reality - An analytical and critical study) will deal with an important issue when it comes to the methodology of deduction to issues related to creed of the Sufis and Asharites in past and present. There is a clear difference between the two methodologies, the Asharites relies in the intellect and the Sufis doesn't, so how can there be any relationship between them? The research will answer that question and it will also clarify the true methodology that relies on the Islamic evidences based on the texts and the intellect. At the same time, it doesn't neglect the soul nor the heart, so it contains all aspects in a middle path, far away from extremism and being neglecting.

ISSN: 1658-516X

عناصر مشابهة