ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Implementation of Enterprise Risk Management Framework of ( COSO ) in Jordanian Commercial Banks and its Impact on Financial Performance

المصدر: مجلة المحاسبة والتدقيق والحوكمة
الناشر: جامعة جرش
المؤلف الرئيسي: Jireis, Jwana Rafat Mousa (Author)
مؤلفين آخرين: Al Khadash, Husam Aldeen Mustafa (Co-Author)
المجلد/العدد: مج1, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 102 - 138
ISSN: 2411-913X
رقم MD: 912844
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

66

حفظ في:
المستخلص: انطلاقاً من الحاجة إلى وجود دليل لتطبيق ممارسات إدارة المخاطر بشكل فعال، قامت لجنة دعم المنظمات COSO بإعداد ونشر إطار متكامل لإدارة مخاطر المشاريع في عام 2004. يتضمن هذا الإطار المكونات الرئيسية وخطوات عملية إدارة المخاطر، المبادئ والمفاهيم الأساسية ذات العلاقة، المصطلحات واللغة المستخدمة للتعريف في هذا الموضوع، كما يوفر توجيهات وإرشادات واضحة للتطبيق الفعلي لإدارة المخاطر. تهدف هذه الدراسة إلى البحث في تطبيق الإطار المتكامل لإدارة المخاطر الصادر عن COSO في البنوك التجارية الأردنية. تبدأ هذه الدراسة في البحث في مدى تطبيق الإطار المتكامل مدار البحث بمكوناته الثمانية، ثم تختبر معيقات عملية التطبيق. كما تركز الدراسة في الجزء الأخير منها على أثر عملية التطبيق على الأداء المالي لهذه البنوك. تبرز هذه الدراسة أهمية تطبيق الإطار المتكامل لإدارة المخاطر الصادر عن COSO من خلال اختبار أثره على الأداء المالي للبنوك التجارية الأردنية مقاساً بمجموعة من النسب المالية. بالإضافة إلى ذلك، تسلط هذه الدراسة الضوء على بعض العوامل التي تعيق عملية التطبيق والتي قد تؤثر بالتالي على الأداء المالي والقيمة المضافة لعملية التطبيق. تم الحصول على البيانات الأولية لهذه الدراسة من ثلاثة مصادر: التقارير المالية السنوية للبنوك التجارية الأردنية، الموقع الرسمي لمركز إيداع الأوراق المالية، بالإضافة إلى الإجابات التي تم الحصول عليها من خلال استبانة تم تصميمها من قبل الباحثين بناءً على نص ومكونات الإطار المتكامل لإدارة المخاطر حيث تم توزيع الاستبانة على الموظفين المعنيين في البنوك. خلصت الدراسة إلى أن الإطار المتكامل لإدارة المخاطر مطبق بنسبة مرتفعة في البنوك التجارية الأردنية. لكنه على الرغم من ذلك، توجد بعض المعيقات التي تواجه هذه البنوك اثناء عملية التطبيق والتي يتوجب على هذه البنوك معالجتها وأخذها بعين الاعتبار من أجل تحقيق نتائج أكثر كفاءة وفعالية. بالإضافة إلى ذلك، وجدت الدراسة أن المستويات العالية من التطبيق تؤدي إلى قيم أعلى لكل من النسب التالية: العائد على الملكية، العائد على الأصول، وربحية السهم هناك عدد محدود من الدراسات التي أجريت في مجال إدارة مخاطر المشاريع ERM في الأردن ولا يقتصر ذلك على القطاع المصرفي فقط، بل أيضا على القطاعات الاقتصادية الأخرى. يرجع السبب في ذلك إلى أن تطبيق الإطار المتكامل لإدارة المخاطر ليس إلزامياً من قبل أي جهة تنظيمية في الأردن، كما أن الحاجة إلى مثل هذا الإطار غير مدركة ولم يتم إيصالها للجهات المعنية كما يجب، وكذلك فان التركيز حاليا يدور حول متطلبات لجنة بازل كون مبادئها محددة وخاصة بالقطاع المصرفي والالتزام بها مطلوب من قبل الجهات التنظيمية والرقابية. بالإضافة إلى ما ذكر، أن القليل من الدراسات السابقة بحثت في موضوع معيقات التطبيق. بناءً عليه، يأمل الباحثان من خلال هذه الدراسة إلى لفت انتباه البنوك الأردنية إلى أهمية تطبيق الإطار المتكامل لإدارة مخاطر المشروع.

In reaction to a need for guidance to design and implement effective enterprise risk management, the Committee of Sponsoring Organizations of the Treadway Commission (COSO) published the Enterprise Risk Management (ERM) – Integrated Framework in 2004. This ERM framework includes ERM components, principles and concepts, indicates a common ERM language, and provides clear direction and guidance for enterprise risk management. The purpose of this study is to Investigate the implementation of COSO ERM framework in the Jordanian commercial banks.. This study starts at examining the degree of implementation of COSO ERM framework including its eight components. Then it tests the obstacles of implementation. Finally, it focuses on the impact of implementation on the financial performance of banks. This study is designed to provide evidence on the significance of implementing COSO ERM framework by testing its impact on the financial performance of Jordanian commercial banks measured by a set of financial ratios. In addition, the study highlights some obstacles to the implementation process that might consequently affect the financial performance and the added value of implementation. Raw data are derived from three main sources: Jordanian commercial banks’ annual reports, the official website of Securities Depository Center, and the responses on a questionnaire that was designed by the researchers and based on the language and components of COSO ERM framework. The questionnaire was distributed to the concerned employees of the banks. It is found that COSO ERM framework is highly implemented by Jordanian commercial banks. Nevertheless, there are some obstacles that face the Jordanian banks during the implementation process and need to be addressed and considered to achieve more effective and efficient results. In addition, Higher levels of implementation leads to higher ROE, ROA, EPS, and lower NPL ratio.

ISSN: 2411-913X