ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ممارسات في النقد اللساني عند عبدالسلام المسدي

العنوان المترجم: Practices in The Linguistic Criticism According to Abdul Salam Al Masdi
المصدر: دراسات معاصرة
الناشر: المركز الجامعي الونشريسي تيسمسيلت - مخبر الدراسات النقدية والأدبية المعاصرة
المؤلف الرئيسي: بن فريحة، الجيلالى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: مارس
الصفحات: 53 - 58
DOI: 10.37172/1901-000-001-005
ISSN: 2571-9882
رقم MD: 914195
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: كان لظهور اللسانيات بوصفها الدراسة العلمية للغة الأثر الأكبر في شيوع منهج النقد اللساني الذي يتناول الأثر اللغوي والأدبي من داخله، ذلك أن اللغة هي الموضوع الأساس الذي ينطلق منه المحلل لكشف ماهية وطبيعة ووظيفة النص، انطلاقة من هذه الرؤية الخاصة للغة، وعلى إثر ذلك يعد النقد اللساني منهجا نقديا عرفته اللغة العربية في عصورها القديمة، وما تزال تعرفه في عصرها الحديث، وهو يعالج جزءا من قضايا اللغة أي يعالج مستوى أو أكثر من مستويات اللغة المعروفة عند المتخصصين فهو إما صوتا أو صرفا أو نحوا أو دلالة أو معجما، وقد تناول عبد السلام المسدي من خلال مؤلفاته (التفكير اللساني في الحضارة العربية، النقد والحداثة، اللسانيات وأسسها المعرفية، الأسلوبية والأسلوب) قضايا لغوية مختلفة وفق منهج نقدي حديث، باعتباره قطبا من اقطاب الدارسين اللسانيين في العصر الحديث الذين تأثروا بالدراسات اللسانية الغربية.
ومن خلال هذه المداخلة أريد تناول النقاط التالية:
- ماهية النقد اللساني.
- أسس النقد اللساني عند عبد السلام المسدي.
ولدراسة هذه النقاط علينا أن نتناول مؤلفاته الضخمة في الدرس اللساني المختلفة في مضامينها التي يلاحظ فيها قوة التركيز على التفكير اللساني، وقد يعود اهتمامه بهذا الجانب ومدى علاقته بالأسلوبية أو بالأدب أو بالنقد لما لهذه العلوم والفنون من أهمية جليلة في المعارف الإنسانية عامة.

The emergence of linguistics as the scientific study of language has had the greatest effect on the prevalence of literary criticism, which deals with the linguistic and literary impact within it, as language is the main subject from which the researcher begins to uncover the nature and function of the text.
Due to this particular vision of the language, literary criticism is considered a critical approach that is known to the Arabic language from its ancient times and in its modern era. It deals with the most important issues of language, and it addresses one or more levels of language known to specialists, either sound, grammar, semantics, or lexicography.

In his writings, Abdel salam Masdi (Linguistics Thinking in Arab Civilization, Criticism and Modernity, Linguistics and its foundations: styles and approaches). Abdelsalam Masdi has discussed various linguistic issues according to a modern critical approach, as he is considered the most important of modern linguistic scholars influenced by Western linguistic methodology.

In this presentation, I would like to address the following points:

1. What is linguistic criticism?
2. The foundations of literary criticism in Abdel salam Masdi’s thought.

To study these points, we have to deal with his detailed works, in which the focus on linguistic thinking is evident. His interest in this aspect and its relationship to style, literature or criticism is due to the great importance of these sciences and the arts in human knowledge generally.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc 2018.

ISSN: 2571-9882