ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Relation between Stunting in a Sample of Primary School Children and their Scholastic Achievement and Behavior in Ismailia City

العنوان بلغة أخرى: علاقة التقزم في عينة من أطفال المدارس الابتدائية بالأداء المدرسي والسلوك بمدینة الإسماعیلیة
المصدر: المجلة العربية للطب النفسي
الناشر: اتحاد الاطباء النفسانيين العرب
المؤلف الرئيسي: عمر، نیرة محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فیاله، لمیاء (م. مشارك), یوسف، میریلا (م. مشارك), عبدالمعز، خالد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج29, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: مايو
الصفحات: 24 - 34
DOI: 10.12816/0046439
ISSN: 1016-8923
رقم MD: 914428
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Stunting | Children | Scholastic Achievement | Behavioral Disorders
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: Background: Stunting is associated with poor development, cognition and school performance in early childhood compared with non-stunted children through late adolescence. Stunted children have impaired behavioral development in early life and are found to be less likely to enroll at school or enroll late or tend to achieve lower grades than non-stunted children. Furthermore, stunted children are more apathetic, display less exploratory behavior and have altered physiological arousal. Aim: The present study aims to improve child health through assessing the relation between stunted children and their scholastic achievement and behavior. Method: As a case control design, the current study was conducted with primary school children in the 5th and 6th grades in Ismailia. The study comprised N=204 students (n=102 stunted children, n=102 controls); n=81 were from public schools and n=21 from private schools. Data was collected through measuring the height of students and comparing measurements to World Health Organization (WHO) growth charts. A questionnaire identifying socio-demographic characteristics was given to parents. A teacher’s child behavior checklist (teacher report form) was completed by the master teachers to rate the academic performance and behavioral difficulties of the selected children. Results: Mothers with low levels of education, big family size and lastly ranked child order were found more among stunted students compared to non-stunted children. In addition, poor scholastic achievement and behavioral disorders occur more frequently among stunted children compared with non-stunted students. Conclusion: Stunting is related to poor scholastic achievement and behavioral disorders.

تعتبر هذه الدراسة دراسة مقارنيه لمعرفة العلاقة بين التقزم والتحصيل المدرسي والسلوك في الأطفال بالصف الخامس والسادس الابتدائي. تمت الدراسة في مدينة الإسماعيلية بالمدارس الابتدائية الخاصة والحكومية وتم اختيار مجموعتين للدراسة: الطريقة: مجموعة 1 (مجموعة الدراسة): الأطفال المتقزمين بالصف الخامس والسادس الابتدائي وليس لهم تاريخ مرضي بمرض السكر أو الصرع أو إصابات بالرأس أو جراحة بالمخ. مجموعة 2 (مجموعة التحكم): الأطفال الغير متقزمين بالصف الخامس والسادس الابتدائي. تم حساب عينة البحث باستخدام معادلة إحصائية وكانت 102 من الطلاب في كل مجموعة ليكون العدد النهائي للعينة هو 204 طالب. أخذت عينة الدراسة بطريقة طبقية من الطلاب بالصف الخامس والسادس الابتدائي (مدارس حكومية، مدارس خاصة) وتم أخذ عينة متناسبة من كل فئة. أجريت الدراسة على الأطفال بواسطة قياس الطول نسبة إلى العمر الزمنى واستمارة استبيان عن سلوك الطفل والتحصيل المدرسي والمتغيرات الديموغرافية لكل طالب. النتائج: أوضحت النتائج أن هناك علاقة بين التقزم والتحصيل الدراسي واضطراب السلوك بين طلاب الصفي الخامس والسادس الابتدائي بمدينة الإسماعيلية. وبعد مقارنة النتائج مع النتائج الخاصة بالعديد من الدراسات الأخرى التي تمت في مجتمعات مختلفة وعلى فئات مختلفة من حيث السن والتوزيع الجغرافي والثقافات والخصائص الديموغرافية والاجتماعية وجدنا أن نتائج دراستنا تتفق مع العديد من نتائج هذه الدراسات. الخلاصة: ومن خلال هذه الدراسة نستنتج أن هناك علاقة بين التقزم وسوء التحصيل الدراسي واضطرابات السلوك. ومن هذا المنطلق نوصي بأن يتم عمل دراسات مستقبلية على المستوى المحلى والمستوى الوطني لدراسة التقزم ومضاعفاته السيكولوجية على الطفل والمجتمع. وكذلك نوصي بإنشاء وحدات متخصصة في المدارس تحت إشراف متخصصين لمساعدة الأطفال المتقزمين للتأقلم مع زملائهم وتدريبهم على التعامل السليم في المواقف الحياتية المختلفة.

ISSN: 1016-8923