ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Genetic Correlation of Capsule and Biofilm Production in Clinical Isolates of Methicillin-resistant Staphylococcus aureus (MRSA)

العنوان بلغة أخرى: الإرتباط الجيني للكبسول وإنتاج الغشاء الحيوي في العزلات السريرية للمكورات العنقودية الذهبية المقاومة لمثيسلين
المؤلف الرئيسي: جمعة، أنس بشير جمعة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مطر، سوزان عبدالوهاب عقيل (مشرف), عبدالرحمن، سليم محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2017
موقع: الزرقاء
الصفحات: 1 - 54
رقم MD: 916155
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الهاشمية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

40

حفظ في:
المستخلص: إن ظهور ال ‎ MRSAاصبح يهدد المجتمع بسبب قدرة هذه البكتريا على إحداث أمراض تهدد الحياة مثل الإنتان؛ التهاب الشغاف والتهاب العظام. ويعتبر تشكيل الغلاف الحيوي؛ بواسطة (PIA) الذي يشفير من قبل ica الاوبرون الذي له دور في إنتاج الكبسول. يعتبر الغلاف الحيوي عامل ضراوة مهم في المكورات العنقودية الذهبية وله دور في مقاومة المضادات الحيوية. ومع ذلك. فإن التأثير السريري للارتباط الوراثي بين الغلاف الحيوي والكبسول هو أقل وصفا في المكورات العنقودية الذهبية. لذلك فان هذه الدراسة حددت صورة العامة للمضادات الحيوية؛ تشكيل الغلاف الحيوي بأربعة طرق مختلفة الظروف وربطها وراثيا مع الجينات المسؤولة عن الغلاف الحيوي والكبسول. نحن جمعنا 28 عزلة MRSA و27 عزلة ‎MSSA‏ من مواقع مختلفة من الجسم (الدم؛ القيح، الجرح،... الخ) في مستشفى البشير. ثم تم أجراء اختبارات المضادات الحيوية لجميع العزلات بواسطة استخدام اختبار الحساسية؛ MIC وMBIC. ثم تم استخدام أربع طرق مختلفة (كونجو الأحمر أجار، طريقة أنبوب؛ لوحة زراعة الأنسجة ولوحة أوتاد) لتقييم تشكيل الغلاف الحيوي. وبعد ذلك تم استخدام جهاز التفاعل البوليميريز المتسلسل لغرض التضخيم سبعة جينات (8cap, 5cap, fnbB, fnbA, icaD, icaA, mecA) لتحديد انتشار الجينات والارتباط الوراثي بين الغلاف الحيوي والكبسول. نحن وجدنا أن معظم المضادات الحيوية المستخدمة كانت مقاومة ال MRSA ‎‏ أعلى من ال MSSA باستثناء لينزوليد الذي كان أعلى مقاومة في MSSA ‎‏ مقارنة مع MRSA،‏ أن معدل قيمة ال MBIC كان أعلى تقريبا من MIC بنسبة 2- 8 مرات. بعد استخدام أربع طرق للكشف عن تكوين الغشاء الحيوي؛ كشفت طريقة زراعة الأنسجة أن 66.9% MRSA و67.6% MSSA، كونغو أحمر أجار أن 39.4% 29.6 % MSSA MRSA ، طريقة الأنبوب 25% MRSA و44.4% MSSA، لوحة أوتاد 42.4% MRSA و22.2 % MSSA. لاحظنا أيضا أن MSSA أعلى نسبة انتشار في الجينات (icaA، icaD، fnbA، fnbB) مقارنة مع MRSA. ومع ذلك، أظهرت نتائجنا أن MRSA أعلى انتشار الجين (mecA) و(cap5). نحن وجدنا انه ‎ MSSA ‏لا تقل خطورة من MRSA في مقاومة المضادات الحيوية. أفضل طريقة للكشف عن تكوين الغلاف الحيوي طريقة زراعة الأنسجة وأخيرا. لا يوجد ارتباط بين الغلاف الحيوي والكبسول من ناحية النمط الوراثي.