ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نموذج التخطيط الاستراتيجي في التعليم العالي : بين العقلانية الكلاسيكية وتحديات التنافسية

العنوان بلغة أخرى: Strategic Planning Model in Higher Education : Among Classical Rationality and Competitiveness Challenges
المصدر: مجلة أبعاد اقتصادية
الناشر: جامعة أمحمد بوقرة بومرداس - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: مزهودة، عبدالمليك مسعود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 59 - 80
DOI: 10.12816/0014200
ISSN: 1112-8062
رقم MD: 916268
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا المقال دراسة نموذج التخطيط الاستراتيجي في التعليم العالي في ضوء الانتقادات اللاذعة التي طالت ممارسته في مجال الأعمال. حيث أن التخطيط الاستراتيجي انتقل إلى التعليم العالي في نفس الفترة التي شهد فيها أزمة عصيبة بسبب إفراطه في العقلانية والمنطق الشكلاوي، وقدم في التعليم العالي على أنه الممارسة الإدارية التي ستضمن للقطاع قيادة التحولات المستقبلية والنجاح الأكيد. وانطلاقاً من مراجعة ومقارنة الأدبيات التي تناولت التخطيط الاستراتيجي في مجالي الأعمال والتعليم العالي والخلاصات التي تشكلت عن ذلك، يقدم هذا المقال أيضا المتطلبات التي يتعين على مؤسسات التعليم العالي مراعاتها لتجاوز نقائص التخطيط الاستراتيجي وتوظيفه كأداة حقيقية تسمح بكسب تحديات التنافسية، حيث يسلط المقال الضوء بشكل خاص على مشكلة العقلانية التي تلازم التخطيط الاستراتيجي.

This article aims to study the Higher Education Strategic Planning model in light of the strong critics addressed to its practice in business field. Since the strategic planning was adopted by higher education institutions during the same period where it faced a critical crisis due to its rational and mechanical approach and its strict formalism. Based on the conclusions drawn from literature review of strategic planning in both fields, higher education and Business, this article tries, also, to present requirements to consider by higher education institutions to overcome strategic planning deficiencies and use it effectively to gain competitiveness challenges. The focus will more on the rationality dilemma characterizing the practice of strategic planning.

ISSN: 1112-8062