ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإبداع التكنولوجي مدخل لتحقيق التفوق التنافسي للمنظمة

العنوان بلغة أخرى: Technological Innovation Approach to Achieve Competitive Excellence of the Organization
المصدر: مجلة أبعاد اقتصادية
الناشر: جامعة أمحمد بوقرة بومرداس - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: بوقابة، وردية (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 487 - 508
DOI: 10.36539/1427-000-007-026
ISSN: 1112-8062
رقم MD: 916647
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تفوق تنافسي | ميزة تنافسية | الإبداع التكنولوجي | المنظمة | تكنولوجيا | competitive excellence | concurrency advantage | technological innovation | organization | Technology
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

134

حفظ في:
المستخلص: إن استراتيجية التميز المعتمدة من قبل المنظمة تتحقق من خلال العمليات الفكرية الذكية من إبداع، وابتكار، وتجديد، وبحث، وتطوير؛ لتقديم منتجات أو خدمات متميزة لا تقبل الاستنساخ أو التقليد من المنافسين، وتكمن أهمية ودور الإبداع التكنولوجي، كأهم مورد للميزة التنافسية في المنظمات المعاصرة، في تحقيق قيمة وخلق ثروة باعتباره قوة تأثيرية على جميع مهام المنظمة للتأقلم مع التغيرات البيئية، لذلك تلتزم المنظمات، بحمايته وحسن إدارته واستثمار، للاستفادة منه في إيجاد التميز والتفوق التنافسي المستديم. وأهم ما تم التوصل إليه من خلال هذه الدراسة، أن المعلومات التي تخص محيط المنظمة الداخلي والخارجي كثيرة ومتشعبة ومتجددة بشكل سريع، الأمر الذي يؤثر على فاعلية اتخاذ القرارات الاستراتيجية، التي تعتمد بشكل كبير على مدى توافر المعلومة ونوعها وشموليتها ودرجة تحليلها وترجمتها؛ لذلك أصبح لزاما على المنظمات الحديثة ابتكار وإبداع آليات جديدة تمكنها من تحقيق أهدافها، من بينها وضع نظام للإبداع التكنولوجي، والذي يعتبر من بين أهم مفاهيم الاقتصاد الحديث، الذي يعمل على تطوير المنتجات وأساليب الإنتاج، ورصد كل المعلومات المتعلقة بالقوى المؤثرة في السوق من أجل تحقيق تفوق تنافسي للمنظمة، والذي يعتبر مرهونا بمدى قدرتها على الحصول على الإبداعات التكنولوجية والابتكارات الحديثة.

The technological innovation is today one of the most important resources for the acquisition of the competitive advantage of organization. It is generally defined as the knowledge that enables the organization to realize value and create wealth. Any organization is distinguished from others on the basis of a strategy on economic intelligence, innovation, invention, renewal, research, and evolution, to provide specific products or services that refuse counterfeiting and imitation on the part of competitors. The essential results of this study are that modern organization works in a dynamic environment full of changes that has influences on the effectiveness of strategic decisions of the organization. For this it is compulsory to innovate new technologies and procedures to achieve the objectives, such as to construct a system of technological innovation, to evolve products and production methods.

ISSN: 1112-8062