ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدور الوسيط لاتخاذ القرارات الإدارية في العلاقة بين نظم المعلومات الإدارية و الأداء التنظيمي : دراسة تطبيقية على دائرة صحة محافظة صلاح الدين بالعراق ( 2013 - 2017 )

العنوان بلغة أخرى: The Intermediate Role of Administrative Decision Making in the Relationship between Management Information Systems and Organizational Performance : Applied Study on the Department Health Salahaldin Province in Iraq (2013-2017)
المؤلف الرئيسي: خليفة، سعيد حمد اسليم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إبراهيم، العليش محمد الحسن (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2018
موقع: الخرطوم
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 1 - 154
رقم MD: 917374
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة النيلين
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

335

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور نظم المعلومات الإدارية في اتخاذ القرارات الإدارية والأداء التنظيمي في دائرة صحة صلاح الدين، التعرف على مشاكل نظم المعلومات الإدارية واتخاذ القرارات الإدارية والأداء التنظيمي بدائرة صحة صلاح الدين والتوصية لمعالجتها، تحليل دور نظم المعلومات الإدارية واتخاذ القرارات الإدارية والأداء التنظيمي في دائرة صحة صلاح الدين. تناولت الدراسة الدور الوسيط لاتخاذ القرارات الإدارية في العلاقة بين نظم المعلومات الإدارية والأداء التنظيمي. لوحظ أن الأداء التنظيمي في دائرة صحة صلاح الدين لم يكن مثاليا، وذلك لعدة أسباب لذلك تعتبر نظم المعلومات الإدارية واتخاذ القرارات الإدارية من أهم الأسباب، وتمثلت مشكلة الدراسة في الآتي ما هو الدور الوسيط لاتخاذ القرارات الإدارية في العلاقة بين نظم المعلومات الإدارية والأداء التنظيمي، ما هو دور نظم المعلومات الإدارية في اتخاذ القرارات الإدارية في دائرة صحة صلاح الدين، ما هو دور اتخاذ القرارات الإدارية في الأداء التنظيمي في دائرة صحة صلاح الدين، ما هو دور نظم المعلومات الإدارية في الأداء التنظيمي في دائرة صحة صلاح الدين. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات والمعلومات. خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: وجود قواعد بيانات إدارية تساعد في اتخاذ القرارات الإدارية، كما بينت أن استعمال قواعد البيانات الإدارية ساهم بشكل كبير في زيادة الأداء التنظيمي، كما بينت أنه يزداد تأثير نظم المعلومات الإدارية في الأداء التنظيمي بشكل أكثر وضوحا بتوسط القرارات الإدارية. قدمت الدراسة عدد من التوصيات أهمها: الاهتمام بتوفير شبكات حديثة تمتاز بسرعة الاتصال والعمل على حل جميع المشكلات التي تواجه النظام وذلك من خلال توفير جهاز خادم رئيسي لكل مركز صحي على حدة.