ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفهرس الوصفي للمنظومات والشروح اللغوية الجزائرية المطبوعة والمخطوطة والمفقودة: دراسة وصفية إحصائية

العنوان المترجم: Descriptive Index of Algerian Printed, Manuscript and Lost Poems and Annotations: A Descriptive Statistical Study
المصدر: اللغة العربية
الناشر: المجلس الأعلى للغة العربية
المؤلف الرئيسي: عطاء الله، فؤاد بن أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع41
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 123 - 149
DOI: 10.33705/0114-000-041-008
ISSN: 1112-3575
رقم MD: 917569
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علماء الجزائر المخطوط | المطبوع | العلوم اللغوية | فهرس | مؤلفات
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: كان لعلماء الجزائر إسهامات بارزة ومشكورة في نظم علوم اللغة العربية نحوا، وصرفا وبلاغة، ودلالة، إلا أن أعمالهم ومنظوماتهم لم تجمع، ولم تحظ بدراسة إحصائية تحليلية تضع بين أيدي طلبة العلم إحصاء دقيقا للمنظومات اللغوية الجزائرية وتصنيفا محكما بين مطبوعها ومخطوطها ومفقودها. وقد رام المؤلف في هذا البحث جمع جميع المؤلفات والمنظومات اللغوية وشروحها، والتي ألفها علماء الجزائر عبر العصور، مع تصنيفها إلى مخطوطة ومطبوعة، ومفقودة، وتقريبها إلى طلبة العلم، كما قدم الباحث دراسة تحليلة إحصائية للمؤلفات اللغوية الجزائرية. وقد اشتمل البحث على مقدمة، ومبحثين دراسيين، وخاتمة، عرض من خلالها الباحث ثلاثة وأربعين مؤلفا لغويا جزائريا، وخرج بنتائج تاريخية وإحصائية دقيقة في هذا الشأن.

Algerian writers have written many books in Arabic, in the science of Arabic grammar, in the science of Arabic rhetoric... But the problem is that these Algerian language works did not receive serious study. Researcher in this research wants to provide the necessary care of these Algerian language books. He collect all the books written by writers Algerians, and he talked about all of Algerian writers who served the Arabic language.This research has included an introduction and two sections and a conclusion. This study found a wonderful and accurate scientific and historical results.

ISSN: 1112-3575