ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصور مقترح للميثاق الأخلاقي للطالب في جامعة القصيم

العنوان المترجم: A Proposal for The Ethical Code of The Student at Qassim University
المصدر: الثقافة والتنمية
الناشر: جمعية الثقافة من أجل التنمية
المؤلف الرئيسي: الصقري، عواطف بنت إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البازعى، حصة حمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: س18, ع128
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: مايو
الصفحات: 264 - 326
ISSN: 2356-9646
رقم MD: 917835
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الميثاق الأخلاقي | القيم الأخلاقية | الطالب الجامعي | جامعة القصيم | Qassim University | University Student | Moral Value
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

136

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم الميثاق الأخلاقي للطالب الجامعي، وإلى التوصل إلى المحاور الأساسية للميثاق الأخلاقي المقترح للطالب في جامعة القصيم، ووضع تصور مقترح للميثاق الأخلاقي للطالب في جامعة القصيم من وجهة نظر الخبراء في هذا المجال. واستخدمت أسلوب دلفاي للدراسة المستقبلية، طبقت على 18 خبيرا من أعضاء وعضوات هيئة التدريس بجامعة القصيم، وأظهرت نتائج الدراسة ارتفاع نسبة الاتفاق على قيم الميثاق الأخلاقي لطلاب جامعة القصيم وكذلك ارتفاع نسبة الاتفاق على جميع المحاور الأخلاقية وما حوته من بنود مع بلورة أفكار جديدة حول بعض القيم والمحاور والبنود وهذا يدل على أهمية كل ما ورد في الميثاق وأن الحاجة إليه ماسة في ضوء الكثير من المتغيرات التي قد تؤثر سلبا على القيم الأخلاقية لطلاب الجامعة الأمر الذي يستلزم وجود مثل هذه الميثاق.

The study aimed to identify the concept of the moral charter of the university student, to reach the main axes of the proposed moral charter for the student at the Qassim University (QU). Also, it aims to develop a proposed vision for a “student code of ethics” at Qassim University from the point of view of experts in this field. The study employed a Delphi forecasting method on a panel of 18 experts from QU University. The results of the study showed a high percentage of agreement on the values of the “student code of ethics” at the QU University, as well as on all ethical axes and items. In addition, new ideas about some values, axes and items have been crystallized. The findings of the study confirmed the importance and need for such a “student code of ethics” in light of many variables that may negatively affect the moral values of university students.

ISSN: 2356-9646