ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصراع بين الزوجين وعلاقته بالاضطرابات السلوكية لدى الأطفال من وجهة نظر أمهاتهم المعلمات

العنوان بلغة أخرى: Marital Conflict As Related To Behavioral Disorders Of Children From The Perspective Of Their Teachers Mothers
المصدر: المجلة التربوية الدولية المتخصصة
الناشر: دار سمات للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: الحوراني، أحمد كامل محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: شباط
الصفحات: 19 - 30
DOI: 10.36752/1764-007-002-002
ISSN: 2226-2717
رقم MD: 918376
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصراع بين الزوجين | الاضطرابات السلوكية | المعلمات | marital conflicts | behavioral disorders | eachers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

120

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الصراعات الزوجية وعلاقتها بالاضطرابات السلوكية لدى الأطفال من وجهة نظر أمهاتهم المعلمات في المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية وتعليم لواء الأغوار الشمالية. تكونت عينة الدراسة من (279) من الأمهات المعلمات، ولأغراض الدراسة تم بناء مقياس الصراع بين الزوجين بالإضافة إلى تطوير مقياس الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال بعد أن تم التحقق من صدقهما وثباتهما. وباستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل ارتباط بيرسون (Person) لتحليل بيانات الدراسة تبين أن الدرجة الكلية لمقياس الصراع بين الزوجين كانت منخفضة، وقد أشارت النتائج أيضا بأن الأطفال لا يعانون بشكل جوهري من الاضطرابات السلوكية، بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مقياس الصراع بين الزوجين من جهة ومقياس الاضطرابات السلوكية ومجالاته.

The purpose of the present study was to identify marital conflicts and relationship with behavioral disorders in children from viewpoint of their employed mothers in public schools within North Ghore Provincial Directorate of Education. The study sample consisted of (279) teacher mothers. For study purposes, a scale measuring marital conflicts was developed in addition to children behavioral disorders which were with adequate validity and reliability, to answer study questions, the study employed the following statistical processes including means, standard deviations, and Person correlations. Results: the degree of marital conflicts among subjects on the overall instruments was low, findings showed that teacher mother children substantially suffer from no behavioral disorders which was low. In addition, there were statistical correlations between marital conflicts and behavioral disorders.

ISSN: 2226-2717