ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر فاعلية نظام الرقابة الداخلية على جودة التدقيق الخارجى فى الشركات المساهمة العامة المدرجة فى بورصة فلسطين

العنوان بلغة أخرى: The Impact of the effectiveness of Internal Control System on the Quality of External Audit of the Companies Listed on The Palestine Stock Exchange
المؤلف الرئيسي: الخفش، سليم حمدى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عطية، سليمان حسن (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2018
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 148
رقم MD: 918440
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة العلوم الإسلامية العالمية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

404

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى اختبار أثر فاعلية تطبيق مقومات نظام الرقابة الداخلية على جودة التدقيق الخارجي في الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة فلسطين. وتضمنت الدراسة المقومات الرئيسية لنظام الرقابة الداخلية كمتغير مستقل واشتملت على كل من البيئة الرقابية، الأنشطة والإجراءات الرقابية، وتقييم مخاطر الرقابة. وتمثل المتغير التابع بجودة التدقيق الخارجي والذي اشتمل على استمرارية المدقق الخارجي، أتعاب المدقق الخارجي، ارتباط مكتب التدقيق بمكاتب عالمية، وحجم مكتب التدقيق. ومن اجل تحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي لفحص مدى التزام الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة فلسطين في مقومات نظام الرقابة الداخلية لسنة 2016 وذلك من خلال تصميم استبانة وتوزيعها على عينة الدراسة التي بلغت 41 شركة مساهمة ومكتب تدقيق (34 شركة مساهمة عامة و7 مكاتب تدقيق) وتوزعت الشركات المساهمة على قطاعات مختلفة، التجارة والصناعة والخدمات والاستثمار مع العلم أن عدد الشركات المساهمة العامة 49 شركة مدرجة في بورصة فلسطين في 31/ 12/ 2016. وتم جمع البيانات عن عناصر جودة التدقيق الخارجي من خلال التقارير المالية المنشورة للشركات خلال الفترة من 2013 ولغاية 2016. ولاختبار فرضيات الدراسة تم إخضاع الفرضيات الرئيسة لتحليل الانحدار الخطي المتعددMultiple linear regression، في حين تم إخضاع الفرضيات المتفرعة لتحليل الانحدار الخطي البسيط Simple linear regression، وللتعرف على اتجاهات أفراد العينة حول الرقابة الداخلية، تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، والرتبة، والأهمية النسبية، عند كل فقرة، أما متغير جودة التدقيق ممثلا بأتعاب المدقق، وحجم مكتب التدقيق (عدد العاملين) من المتغيرات الكمية، ولهذا فقد تم وصف المتغيرين بالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والقيم القصوى في حين يعتبر متغير استمرارية المدقق والارتباط بمكاتب عالمية من المتغيرات النوعية، لذا فقد تم وصف المتغيرين بالتكرارات والنسب المئوية.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها أن هناك أثر لفاعلية نظام الرقابة الداخلية على جودة التدقيق الخارجي في الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة فلسطين، وهناك علاقة إيجابية بين نظام الرقابة الداخلية وجودة التدقيق الخارجي في الشركات المساهمة العامة المدرجة ببورصة فلسطين، كما أظهرت نتائج الدراسة من خلال أسلوب تحليل الانحدار الخطي البسيط، أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لبيئة الرقابة وللأنشطة وإجراءات الرقابة الداخلية ولتقيم المخاطر على جودة التدقيق الخارجي مقيسا بأتعاب التدقيق، واستمرارية المدقق الخارجي، وعلاقة مكتب التدقيق بمكاتب عالمية، وحجم مكتب التدقيق في الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة فلسطين. وعلى ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة بضرورة زيادة فعالية تطبيق مقومات نظام الرقابة الداخلية وخاصة البيئة الرقابة والإجراءات الرقابية وتقييم مخاطر الرقابة لما لها من أثر على جودة التدقيق الممثلة بعوامل جودة التدقيق الواردة في الدراسة وبالذات تقييم مخاطر الرقابة حيث توصلت الدراسة إلى انه يتم تطبيق المخاطر بصورة متوسطة. كما أوصت الدراسة برفع مستوى الاهتمام بجودة التدقيق الخارجي من خلال رفع معدل ارتباط مكاتب التدقيق بمكاتب عالمية وذلك من خلال الاهتمام بحجم مكاتب التدقيق وتقليل التباين في حجمها من حيث عدد العاملين فيها. يوصي الباحث إدارات الشركات المدرجة في بورصة فلسطين قبل القيام بعملية التعيين بدراسة معدل دوران الموظفين وخصوصا موظفي الحسابات وكذلك ضرورة مراجعة سياسات توظيف الماليين في الشركة بين فترة وأخرى حيث أظهرت الدراسة أن الإدارات تقوم بدراسة معدل دوران الموظفين وخصوصا موظفي الحسابات وكذلك مراجعة سياسات توظيف الماليين بدرجة متوسطة من حيث بيئة الرقابة وتقييم مخاطرها.

عناصر مشابهة