ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوظائف الجمالية للأشكال الزخرفية بالمنمنمات الإسلامية المصورة في ضوء النظرية الشكلية

العنوان بلغة أخرى: The Aesthetic Functions of Ornamental Forms in Islamic Manuscripts Painting In Light Of the Formal Theory
المصدر: المجلة التربوية الدولية المتخصصة
الناشر: دار سمات للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: العبيد، حنان بنت ابراهيم بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع6
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: حزيران
الصفحات: 65 - 75
DOI: 10.36752/1764-007-006-006
ISSN: 2226-2717
رقم MD: 918544
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوظائف الجماليه | النظريه الشكليه | Aesthetic Functions | Formal Theory
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

122

حفظ في:
المستخلص: تعتبر المخطوطات الإسلامية أحد الفنون المتميزة في الحضارة الإسلامية وتعد تحولا كبيرا في رقي وازدهار فن التصوير الإسلامي، لما تزخر به من ثراء في الموضوعات، والأشكال المتنوعة في الطبيعة، وصورا للإنسان والحيوان والنبات والجماد، بالإضافة إلى ما تتضمنه من قيم فنية وجمالية. ويعد موضوع الشكل من الموضوعات الجدلية في الفن الإسلامي. وتتبلور مشكلة البحث الحالي في ندرة الدراسات العلمية التي تناولت موضوع الأشكال الزخرفية بالمخطوطات الإسلامية، وربطها بالنظريات النقدية والجمالية المعاصرة. فبالرغم من وجود بعض الدراسات التي تناولت موضوع الأشكال الزخرفية في المخطوطات الإسلامية، إلا أنها في معظمها ركزت على الجوانب المرتبطة بالمضامين الفلسفية أو بالناحية التشكيلية. عليه، يسعى البحث الحالي إلى تقديم قراءة جديدة لدراسة الوظائف الجمالية للأشكال الزخرفية في مختارات من المنمنمات الإسلامية المصورة في ضوء النظرية الشكلية. وقد اختيرت ستة منمنمات متنوعة من مدارس التصوير الإسلامي، وتم تطبيق أسلوب التحليل الفني عليهم.

Islamic manuscripts regarded as one of the outstanding arts in Islamic civilization. It is considered as a major revolution and flourishing in the development of Islamic manuscripts painting, which is rich in subjects, and involves various ornamental forms in nature, images of humans, animals, and plants, in addition it involves artistic and aesthetic values. The form topic considered as one of the controversial topics in Islamic art. The problem of current research is the lack of critical scientific studies that relate to the topic of ornamental forms in Islamic manuscripts. In spite of the existence of some studies that dealt with the subject of ornamental forms in Islamic manuscripts, actually, they were focused on the artistic and philosophic aspect. Therefore, the current research seeks to present a new reading to study the aesthetic functions of ornamental forms in selection of Islamic manuscripts, in light of the formal theory. Six miniatures were chosen from different Islamic painting schools, and artistic analysis applied on them.

ISSN: 2226-2717

عناصر مشابهة